تمهيداً لاستقبال 100 ألف سائح عبر «ميناء زايد»

افتتاح المرحلة الأولى من المحطة السياحية الجديدة في أبوظبي

«يوروبا 2» لحظة وصولها ميناء زايد أمس. من المصدر

افتتحت شركة أبوظبي للموانئ، أمس، المرحلة الأولى من المحطة السياحية الجديدة في ميناء زايد، واستقبلت السفينة «يوروبا 2»، التي حملت معها أول فوج سياحي لموسم 2013 ــ 2014، والمنتظر أن تستقبل المحطة خلاله 75 سفينة تحمل 100 ألف سائح، وذلك حتى مايو المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي بالإنابة للشركة، الكابتن محمد الشامسي، في تصريحات صحافية، أمس، على هامش الافتتاح، إن «الشركة ستبدأ أولى خطوات المرحلة الثانية من مشروع إعادة هيكلة وتطوير ميناء زايد، خلال الربع الأول من العام المقبل، وتتضمن إنجاز أعمال المحطة البحرية السياحية الدائمة للإمارة، بعد إحلال جميع الخطوط الملاحية وأنشطة استقبال سفن الحاويات إلى ميناء خليفة بالطويلة».

تعاون

أفاد مدير إدارة تطوير البيئة السياحية والسياحة الترفيهية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، سلطان الظاهري، بأن «هناك تعاوناً مع شركات إدارة وتشغيل السفن السياحية ووكلائها، لضمان منح المسافرين على متنها تجربة متكاملة، تعكس تنوع منتجنا السياحي».

وأوضح أنه «سيتم وضع التعديلات الأساسية لجميع المرافق، ليبدأ الميناء في الدخول إلى مرحلة جديدة من أعمال التطوير، لإنجاز البنية النهائية لأرصفة السفن والمباني والمرافق الخاصة باستقبال الركاب، وخدمات الضيافة والخدمات الإدارية»، لافتاً إلى أن «الميناء سينقسم إلى وحدتين تشغيليتين، هما: الميناء السياحي، والميناء التجاري لأنشطة البضائع التجارية».

وذكر الشامسي أن «المرحلة الأولى، التي تم إنجازها، شملت اكتمال العمل في الميناء السياحي المستقل داخل ميناء زايد، حيث تم تطوير البنية التحتية والمرافق، وربطها بمدينة أبوظبي، لتسهيل تنقل السياح من الميناء إلى المدينة مباشرة، فضلاً عن إنشاء مبنى الخدمات شبه الدائم، الذي يتضمن خدمات السوق الحرة وتداول العملات، وبعض الخدمات الإدارية التي يحتاجها الزائرون».

وأشار إلى أن «الشركة تسعى إلى تطوير البنية التحتية لـ(ميناء زايد)، لمزاولة أنشطته بعد هيكلة خدماته اللوجستية، من خلال تجهيز وتحويل جميع أرصفة الحاويات إلى أرصفة سياحية متكاملة، لاستقبال السفن السياحية لرفع البنية التحتية للإمارة، ودعم دور الصناعة البحرية في رفع معدلات السياحة إلى أبوظبي»، لافتاً إلى أن «الإمارة تخطط للإبقاء على ميناء زايد كميناء تجاري رئيس في أبوظبي، إلى جانب ميناء خليفة، الذي سيختص بأنشطة مناولة الحاويات».

وأكد الشامسي أن «المرحلة المقبلة من أعمال التطوير في الميناء، ستشمل الانتقال من الرصيف المؤقت الفرعي إلى رصيف السياح الدائم، الذي سيتم تطويره في الميناء لاستقبال الأفواج والسفن السياحية حتى نهاية العام الجاري، كما تخطط الشركة لفتح بوابة رئيسة للركاب تلائم استقبال السفن السياحية العملاقة».

وأوضح أن «الأعمال الجارية حالياً تهدف إلى تسهيل عملية هيكلة منطقة الحاويات، وإعادة تخطيط وإنشاء مرافقها، ليتم تحويلها بالكامل إلى منطقة استقبال لركاب السفن السياحية».

ولفت إلى أن «الشركة تخطط لرفع عدد الرحلات إلى 100، بدءاً من نهاية العام الجاري، استناداً لبدء تشغيل الميناء بعد التطوير، ومن المتوقع استقبال 100 ألف سائح في الموسم السياحي الجاري، إذ من المقرر أن تزور 12 شركة كبرى للنقل السياحي ميناء زايد خلال الموسم الجاري، وينظم أربعة مشغلين للرحلات البحرية، أربع رحلات للميناء أسبوعياً، خلال هذا الموسم السياحي.

تويتر