«أبوظبي للموانئ» تمنح «بارسونز» عقد خدمات بـ 2.5 مليون درهم

تطوير ميناء دلما يعد واحداً من أكبر المشروعات في المنطقة الغربية. تصوير: إريك أرازاس

منحت شركة أبوظبي للموانئ، المطور الرئيس للموانئ التجارية والمناطق الصناعية في أبوظبي، عقداً بقيمة 2.5 مليون درهم إلى شركة «بارسونز» الهندسية والإنشائية العالمية، لتقديم الخدمات الاستشارية اللازمة لتطوير «ميناء دلما» الذي يقع قبالة سواحل المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي.

وأفاد بيان صدر أمس بأن هذا الإعلان جاء عقب اعتماد اللجنة التنفيذية التابعة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي في بداية السنة الجارية، مخصصات مشروع تصميم وتطوير «ميناء دلما»، بهدف تنشيط الاقتصاد والتنمية السياحية في جزيرة دلما.

وأضاف أنه سيتم تطوير الميناء، ليصبح ميناءً عاماً ومتطوراً للنقل البحري التجاري، وللمسافرين، والصيادين المحليين، ومستخدمي القوارب الخاصة، فضلاً عن توفير المجال لممارسة الرياضات البحرية، ودعم خدمات العبارات والمرافق العامة الأخرى.

وبحسب البيان، سيضم المشروع رصيفاً بحرياً خرسانياً بطول 300 متر للحمولات الثقيلة، وأرصفة عائمة لأكثر من 280 قارباً، ومباني لإدارة الميناء والمسافرين والصيادين، وأرصفة لركاب السفن والخدمات، علاوة على المرافق العامة.

وقال الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أبوظبي للموانئ، محمد الشامسي، إن «تطوير ميناء دلما يعد واحداً من أكبر المشروعات في المنطقة الغربية، وقفزة تاريخية بارزة في تقديم الدعم والمساعدة لتطوير المجتمعات المحلية، وإنشاء شراكات مستدامة، من شأنها أن تضمن قوة اقتصادية متنوعة تتماشى مع الرؤية الاقتصادية 2030 للمنطقة الغربية». بدوره، قال الرئيس الإقليمي لشركة بارسونز انترناشيونال، غاي ميهولا، «يسرنا تقديم الدعم الكامل لشركة أبوظبي للموانئ في جهودها الرامية إلى تحويل ميناء دلما إلى مركز استراتيجي متطور».

يشار إلى أن «ميناء دلما» يقع على الخليج العربي، قبالة سواحل المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي، ويستخدم بوابة رئيسة في الجزيرة لنقل البضائع العامة، واستقبال عدد كبير من السياح.

وكشف تقرير حديث صادر عن مجلس تنمية المنطقة الغربية، أن المنطقة واحدة من أهم الأماكن الاقتصادية والاستثمارية في الإمارات، وتمثل 60% من مساحة الأراضي في أبوظبي، في ما تسهم بنسبة 45% من الناتج المحلي الإجمالي.

طباعة