تطالب بمزيد من الرحلات إلى الهند.. و90% معدل إشغال خطوطها الخليجية خلال عيد الفطر

«طيران الإمارات»: عروض تذاكر إلــى 70 وجهة

الناقلة تمتلك طلبيات مؤكدة تصل قيمتها إلى 71 مليار دولار. من المصدر

طرحت شركة «طيران الإمارات» عروضاً خاصة للسفر على الدرجتين «السياحية» و«رجال الأعمال»، إلى أكثر من 70 وجهة ضمن شبكة خطوطها، مشيرة إلى أن أسعار التذاكر بموجب هذه العروض تبدأ من 855 درهماً إلى مختلف المحطات في الشرق الأوسط، و1795  درهماً للسفر إلى أوروبا.

وأكدت الشركة خلال لقاء مع وسائل الإعلام، أول من أمس، أنها لاتزال تطالب بمزيد من الرحلات إلى السوق الهندية، وتتطلع إلى خمس رحلات يومية في كل محطة من المحطات الـ10 التي تخدمها في ذلك البلد، لافتة إلى أنها تسعى إلى استخدام طائرة «إيرباص إيه 380» العملاقة على جميع رحلات الناقلة إلى مدينة جدة السعودية، وإلى وجهتي مومباي ودلهي الهنديتين.

وكشفت أن معدل إشغال رحلات الناقلة خلال عيد الفطر الماضي إلى الوجهات الخليجية، تخطى 90%، مشيرة إلى عدم وجود خطط بديلة لتغيير مسار الرحلات القريبة من سورية في ظل الأزمة التي تشهدها حالياً.

عروض خاصة

توسعات وجهات «طيران الإمارات»

أطلقت «طيران الإمارات» منذ بداية عام 2013، خدمات جديدة إلى كل من وارسو، والجزائر، وطوكيو (مطار هانيدا). فيما ستنضم استوكهولم إلى الشبكة غداً، يليها خدمة يومية جديدة إلى مطار كلارك الدولي في الفلبين اعتباراً من الأول من أكتوبر المقبل، وفي اليوم ذاته تنطلق أول خدمة لـ«طيران الإمارات» عبر الأطلسي بين مدينتي ميلانو الإيطالية ومطار «جيه إف كيه» في مدينة نيويورك الأميركية.  كما ستنضم العاصمة الغينية كوناكري إلى شبكة خطوط «طيران الإمارات» في 27 أكتوبر، وستصبح مدينة «سيالكوت» خامس محطة لـ«طيران الإمارات» في باكستان اعتباراً من الخامس من نوفمبر المقبل.

أما خلال السنة المقبلة 2014، فقد أعلنت «طيران الإمارات» حتى الآن عن خدمتين جديدتين، الأولى إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في 16 يناير، والثانية إلى مدينة تايبيه التايوانية في 10 فبراير.

وتشغل «طيران الإمارات» 200 طائرة حديثة، بما في ذلك أكبر أسطول من طائرات «بوينغ 777» وأكبر أسطول من طائرات «إيرباص إيه 380».

وافتتحت «طيران الإمارات» ومؤسسة مطارات دبي، في يناير من العام الجاري، أول مبنى في العالم مخصص بأكمله لطائرات «إيه 380»، ذات الطابقين، في مطار دبي الدولي، ويحتوي المبنى على أكبر صالة لركاب الدرجتين «الأولى» و«رجال الأعمال» على مستوى المطارات العالمية.

وتفصيلاً، طرحت شركة «طيران الإمارات»، عروضاً خاصة للسفر على الدرجتين «السياحية» و«رجال الأعمال» إلى 70 وجهة ضمن شبكة خطوطها، مشيرة إلى أن أسعار التذاكر بموجب هذه العروض الخاصة للسفر من دبي إلى أوروبا تبدأ من 1795 درهماً في الدرجة «السياحية»، ومن 7715 درهماً في درجة «رجال الأعمال»، في حين تبدأ الأسعار من دبي إلى الهند في الدرجة السياحية من 1195 درهماً، وفي درجة «رجال الأعمال» من 3845 درهماً.

وأضافت خلال مؤتمر صحافي أن أسعار تذاكر السفر من دبي إلى مختلف المحطات في الشرق الأوسط تبدأ من 855 درهماً، وإلى منطقة حوض المحيط الهادئ الآسيوية من 2205 دراهم، مذكرة الراغبين في الاستفادة من العروض، بالحجز حتى 12 سبتمبر الجاري، للسفر لغاية 31 يناير 2014.

وقال الشيخ ماجد المعلا، نائب رئيس أول «طيران الإمارات» للعمليات التجارية لمنطقة الخليج والشرق الأوسط وإيران، إن «الشركة توفر للمتعاملين معها في مختلف محطاتها، مجدداً، هذه الفرصة الممتازة للاستفادة من عروضها الخاصة للسفر عبر شبكة خطوطها العالمية، التي تغطي 134 محطة في 76 دولة»، داعياً المتعاملين إلى عدم تفويت الفرصة.

وأضاف: «نحن نبحث دوماً عن أفضل السبل لمكافأتهم بعروض قيّمة للسفر عبر الشبكة، إما لزيارة الأهل والأقارب في بلدانهم، أو للسياحة والتسوق، والاستمتاع بعطلاتهم، أو لإنجاز معاملاتهم، وصفقاتهم التجارية».

السوق الهندية

وأوضح المعلا خلال اللقاء أن «الشركة لاتزال تطالب بمزيد من الرحلات إلى السوق الهندية»، مشيراً إلى أنه خلال السنوات الثلاث الأخيرة وصلت الشركة إلى مرحلة أصبحت تحتاج فيها إلى زيادة عدد رحلاتها.

وأكد أن «المباحثات بين الإمارات والهند لاتزال جارية بهذا الخصوص»، كاشفاً عن أن الناقلة تتطلع إلى خمس رحلات يومية في كل محطة من المحطات الـ10 التي تخدمها في السوق الهندية. وأفاد بأن «رحلات الناقلة إلى الهند تشهد معدلات إشغال عالية، تتعدى نسبة 80%، في وقت تسعى فيه الشركة إلى تشغيل طائرة (إيرباص إيه 380) العملاقة إلى وجهتي مومباي ودلهي».

السوق السعودية

وقال المعلا إن «الناقلة رفعت خلال الأشهر الأخيرة عدد رحلاتها إلى بعض الوجهات، خصوصاً إلى وجهتي الرياض وجدة السعوديتين»، لافتاً إلى أن «إشغال الرحلات عادت إلى مستوياتها العادية في بعض أسواق الدول التي تشهد أحداثاً سياسية».

وكشف المعلا أن «الشركة تسعى إلى تشغيل طائرة (إيرباص إيه 380)، للرحلة اليومية الثالثة إلى مدينة جدة السعودية، بدلاً من طائرة (بوينغ 777)، لتصبح جميع رحلات الناقلة إلى هذه الوجهة باستخدام الطائرة العملاقة، باعتبارها من المحطات التي تشهد طلباً عالياً».

ولفت إلى أن «معدل إشغال رحلات الشركة خلال عيد الفطر إلى الوجهات الخليجية تخطى 90% تصدرها السوق السعودية التي تسير الناقلة إليها رحلات إضافية في مواسم الذروة».

تشغيل وكلفة

وذكر المعلا أن «الأحداث السياسية في المنطقة أثرت في سوق الطيران بالمنطقة، ولذلك استخدمت (طيران الإمارات) طائراتها التي كانت تخدم خطوطاً معينة أو قلصت حجم عملياتها فيها، إلى خطوط أخرى»، موضحاً أن «لدى الشركة مرونة في عمليات إعادة التشغيل، وزيادة عدد الرحلات، أو تقليصها بالنسبة لشبكتها التي تضم 132 وجهة عالمية».

وقال إن «الوقود يشكل حالياً 40% من الكلفة التشغيلية»، مؤكداً أن «زيادة أسعار الوقود تؤثر سلباً في النمو الاقتصادي، ما يقلل من حجم الطلب على السفر ويرفع من أسعار التذاكر». وبيّن أن «الطائرات الحديثة في أسطول الناقلة التي لا يتعدى عمرها الزمني 6.2 سنوات، تعد الأقل استهلاكاً للوقود»، مشدداً على أنه «إذا استمرت أسعار الوقود في الارتفاع فترة طويلة، فستسعى الشركة إلى التوازن بين تكاليف الوقود وأسعار التذاكر، تماشياً مع الأسواق العالمية، وأسعار البترول، وطول فترة ارتفاعها».

طلبيات وخطط بديلة

وقال المعلا إن «الناقلة لم تصل بعد إلى مرحلة تشبع، إلا أن لديها طلبيات مؤكدة حتى سبتمبر الجاري لـ192 طائرة تصل قيمتها إلى 71 مليار دولار».

وفي ما يتعلق بتغيير مسار الرحلات القريبة من سورية في ظل الأزمة التي تشهدها حالياً، أوضح أن «لدى الناقلة خططاً بديلة، وقسماً خاصاً يتابع الرحلات يومياً في مختلف الأسواق للتعامل مع أية متغيرات»، لافتاً إلى أنه «لا توجد حتى الآن أية تغييرات في مسار الرحلات في ظل الأحداث التي تشهدها سورية».

وقال إن «هناك خطوطاً ووجهات تحتاج إلى وقت كاف كي نبدأ أعمالنا إليها، إذ إن بعض الخطوط مجدية ونصل إلى مرحلة توازن بين الكلفة والإيراد خلال شهرين أو ثلاثة أشهر، فيما يصل المعدل الوسطي إلى ستة أشهر».

وبخصوص اتفاقية الشراكة بين «طيران الإمارات»، و«كوانتاس» الأسترالية، قال المعلا «هناك خدمات أخرى تشملها الاتفاقية من ناحية المناولة الأرضية، كما تسمح الاتفاقية بين الناقلتين بزيادة عدد الرحلات بين دبي وأستراليا، إلا أننا نحتاج إلى موافقة بالنسبة للرحلات من وإلى العاصمة البريطانية لندن عن طريق دبي».

 

تويتر