تنزانيا تفتح أبوابها للاستثمارات الإماراتية

تنزانيا خصصت نحو ‬46 مليار دولار للاستثمار في مشروعات استراتيجية. أرشيفية

أعلن مسؤولون حكوميون تنزانيون خلال ملتقى استثماري تجاري إماراتي عقد في مدينة دار السلام التنزانية أمس، أن بلادهم تشرع أبوابها أمام الاستثمارات الإماراتية، مع وجود فرص واعدة لها، وسط بيئة مشجعة من قوانين وتسهيلات تسمح بتأسيس شراكات قوية بين البلدين الصديقين في قطاعات اقتصادية حيوية. وجاء الملتقى في مستهل أعمال بعثة تجارية لوزارة الاقتصاد إلى منطقة شرق افريقيا تضم كلاً من تنزانيا وكينيا تمتد أسبوعاً. وقال وكيل وزارة ـ قطاع التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد، عبدالله آل صالح، في كلمة افتتح بها أعمال الملتقى، إن «البعثة الاقتصادية تهدف إلى توسيع آفاق التعاون الاقتصادي والاستثماري مع تنزانيا، لافتاً إلى التقدم الحاصل بين البلدين على صعيد نمو حجم التبادل التجاري الذي وصل إلى ‬2.5 مليار دولار في العام الماضي».

وأضاف أن «من أهم أسباب هذا التطور يعود إلى استثمارات الإمارات الضخمة في قطاعات البنى التحتية والنقل الجوي والبحري والطاقة والمعادن التنزانية»، مشيراً إلى أن جهود الحكومة التنزانية أثرت بشكل مباشر في تأسيس بيئة استثمارية جاذبة تتمتع بمقومات عالية المستوى تناسب الشركات الإماراتية. وأكد آل صالح التزام الإمارات بتقديم أشكال الدعم كافة للشركات الإماراتية ورجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين الذين يتطلعون إلى تأسيس أعمال ناجحة واستثمارات واعدة في تنزانيا، معرباً عن اهتمام الإمارات باستشراف الفرص الاستثمارية الواعدة والمرتبطة باكتشافات النفط والغاز على طول السواحل المحلية التنزانية التي تم الإعلان عنها في العام الماضي.

بدوره، أكد مدير إدارة شؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية التنزانية، السفير حسن سيمبا يحيى، حرص بلاده على فتح مجالات للتعاون الاقتصادي المشترك في قطاعات حيوية مثل النفط والغاز والزراعة والصناعة والموارد المائية، معلناً أن بلاده ستقدم تسهيلات واسعة أمام دخول الاستثمارات الإمارتية إلى تنزانيا.

من جهتها، قالت نائب وزير التجارة والصناعة التنزاني، جويس مابونجو، إن «تنزانيا خصصت نحو ‬46 مليار دولار للاستثمار في مشروعات استراتيجية في قطاع الزراعة مثل قصب السكر والأرز وقطاع النفط والغاز خلال السنوات الخمس المقبلة». ولفتت إلى أن تنزانيا وضعت سياسات جديدة تضمن حماية الاستثمار الأجنبي كما فتحت مناطق صناعية متخصصة تساعد المستثمرين على اختيار المجالات التي يرغبون في الدخول فيها، مؤكدة وجود فرص واعدة أمام المستثمرين الإماراتيين في تنزانيا وسط بيئة مشجعة من قوانين وتسهيلات لتطوير أعمالهم.

وأعلنت مابونجو أن الحكومة التنزانية على استعداد لدعم الشركات الإماراتية وتقديم تسهيلات لها، خصوصاً في مجال تصدير المواد الغذائية إلى الأسواق القريبة من بلادها.

 

تويتر