شركات تواصل الإعلان عن مشروعات عقارية في «سيتي سكيب أبوظبي»

تسليم ‬2778 وحدة سكنية في «الفلاح» خلال الربع الثالث

خبراء أكدوا أن العائد الاستثماري في القطاع العقاري يصل حالياً إلى ‬12٪. تصوير: إريك أرازاس

أكد مسؤولو شركات عقارية ارتفاع أسعار العقارات في أبوظبي، بيعاً وإيجاراً بنسب تصل إلى ‬7٪، في وقت انخفضت فيه أسعار الفائدة على التمويل العقاري لتصل إلى ‬4٪.

وكشف مطورون عقاريون خلال مشاركتهم في معرض «سيتي سكيب أبوظبي ‬2013»، الذي يختتم فعالياته اليوم، عن مشروعات في دبي، ووجود فرص استثمارية نتيجة لفترة الانتعاش التي تمر بها الإمارة، فيما تمثلت أبرز المشروعات المعلن عنها خلال اليوم الثاني في «مدينة الأضواء»، التي تضم ‬60 برجاً سكنياً، و«مارينا سكوير» على جزيرة الريم، ويتكون من ‬14 برجاً شاهقاً، و«جميرا رايز»، و«بوابة أبوظبي»، فضلاً عن «حدائق بلوم»، و«مرسى أبوظبي»، وفندق في الفجيرة، وآخر في «منطقة جميرا» بدبي. وأفادت شركة «الدار» العقارية، بأنه «سيتم خلال الربع الثالث من العام الجاري تسليم ‬2778 وحدة سكنية جديدة للمواطنين، ضمن (مشروع الفلاح لإسكان المواطنين)».

مشروعات «الدار»

وتفصيلاً، قال رئيس قسم التطوير وإدارة الأصول في شركة «الدار» العقارية، طلال الذيابي، إنه «سيتم خلال الربع الثالث من العام الجاري تسليم ‬2778 وحدة سكنية جديدة للمواطنين، ضمن (مشروع الفلاح لإسكان المواطنين)»، لافتاً إلى تسليم ‬2079 وحدة سكنية حتى الآن.

وأضاف في تصريحات صحافية على هامش «معرض سيتي سكيب أبوظبي ‬2013»، أن «(الدار) ستبدأ خلال مايو المقبل، تنفيذ مرحلة جديدة من (مشروع الفلاح) تضم ‬996 وحدة سكنية، بعد أن اعتمدت هيئة إسكان المواطنين، أخيراً، المرحلة الجديدة»، لافتاً إلى أن الشركة تنشئ حالياً ‬16 مركزاً تجارياً لخدمة سكان المشروع، تضم ‬116 متجراً، سيفتتح أولها في يوليو المقبل.

وبذلك تنجز شركتا «الدار» و«صروح» العقاريتان قبل نهاية العام الجاري ‬4664 وحدة سكنية للمواطنين، بعد أن أعلنت «صروح»، أول من أمس، إنجاز ‬1886 وحدة سكنية في مشـروعات إسكان مواطنـين، منها ‬700 فيلا في أبوظبي، و‬600 وحدة سكنية في العين، و‬450 وحدة في السلع.

وأشار إلى أن «(الدار) تعتزم البدء في مشروعات عقارية كبرى، وطرح أراض للبيع خلال الفترة المقبلة، كما تعتزم طرح خطة جديدة للمشروعات الجديدة قريباً».

انتعاش السوق

أكد الذيابي وجود حالة انتعاش في السوق العقارية حالياً، ظهرت بشكل واضح في حركة البيع التي ازدادت بنسبة ‬7٪ على الأقل، وتحديداً في مشروعات «شاطئ الراحة»، كما ازدادت أسعار التأجير وبيع العقارات بنسبة تصل إلى ‬7٪ كذلك.

وقال إن «العائد الاستثماري في القطاع العقاري يصل حالياً إلى ‬12٪، في وقت يتزايد فيه الطلب على الإيجار أكثر من البيع»، مؤكداً أن السوق مهيأة لجذب مزيد من الاستثمارات العقارية، مدعومة بانخفاض الفائدة على التمويل العقاري لتصل إلى ‬4٪ بعد ارتفاعها إلى ‬8٪ خلال سنوات مضت.

يشار إلى أن «الدار» أعلنت في بيان صحافي، أمس، اكتمال أعمال الإنشاء في مركز الترفيه العائلي في مركز تسوق «ياس مول»، وتم تسليمه رسمياً إلى مجموعة «لاندمارك» لإنجاز التجهيزات الداخلية.

مدينة الأضواء

وفي سياق المعرض، أفادت شركة «طموح» المطور الأكبر في «جزيرة الريم» أن مشروع «مدينة الأضواء» ويضم ‬60 برجاً سكنياً، سيضيف أكثر من ‬5000 وحدة سكنية إلى السوق العقارية في أبوظبي عقب انجازه بشكل كامل خلال العامين المقبلين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «بنـية»، المسؤولة عن انجـاز البنية التحتية في «جزيرة الريم»، طارق حاتم سلطان، إن «نسبة الإنجاز في المرحلة الأولى من (مدينة الأضواء) يتجاوز حالياً ‬50٪». وأضاف أن «الشركة تطور مشروعاً آخر على الجزيرة وهو (مارينا سكوير) المكون من ‬14 برجاً شاهقاً تم تسليمها للمستثمرين والملاك، فيما بلغت نسبة التأجير في هذه الأبراج ‬70٪»، مشيراً إلى أن ما يزيد على ‬50 مطـوراً عقـارياً ينفذون حاليا مشروعات على «جزيرة الريم».

«جميرا رايز»

أما شركة «إشراق» العقارية، فذكرت أنها ستبدأ في مايو المقبل، تنفيذ مشروع «جميرا رايز» في منطقة «جميرا فيلج» في دبي، بكلفة تبلغ ‬200 مليون درهم، لافتة إلى أن المشروع يتضمن ثلاثة مبان سكنية، وسيطرح للبيع قريباً. وأكدت أنها تستعد لإعلان مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة في أبوظبي ودبي.

وكشف مدير إدارة الاستثمارات في الشركة، عبدالفتاح البرغوثي، عن دراسة الشركة لمشروع استثماري في منطقة «برج خليفة»، إذ اشترت الشركة الأرض، وتدرس حالياً اختيارات عدة لتنفيذ مشروع سكني أو فندقي.

وأكد أن «الشركة ستطلق خلال الربع الأخير من العام الجاري، مشروعها (بوابة أبوظبي) أو (غيت واي أبوظبي)، المكون من ‬15 مبنى سكنياً متعددة الاستخدامات، ويقع في مدخل مدينة أبوظبي»، متوقعاً فترة تنفيذ للمشروع تراوح بين ‬24 و‬36 شهراً.

مشروعات «العين»

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «العين» العقارية، عبدالعزيز حسين، إن «إجمالي محفظة الاستثمارات للمشروعات العقارية التي تديرها الشركة تبلغ نحو ثمانية مليارات درهم.

وأوضح أن «الشركة تعمل حالياً على انجاز مشروع عقاري في (منطقة جميرا) يتكون من برجين أحدهما سكني والآخر فندقي باستثمارات تبلغ مليار درهم.

وأضاف أن «الشركة ستبدأ الأعمال الإنشائية لفندق في الفجيرة أبريل الجاري بكلفة تبلغ ‬300 مليون درهم»، متوقعاً إنجاز الفندق المكون من ‬190 غرفة، وتديره مجموعة إنتركونتننتال العالمية خلال عامين.

«حدائق بلوم»

إلى ذلك، أكد الرئيس التنفيذي لشركة «بلوم» العقارية، سيمون عزام، وجود مؤشرات قوية لتعافي السوق العقارية في أبوظبي.

وقال إن «الطلب على السكن، خصوصاً الإيجار يتزايد بشكل كبير، فضلاً عن أن أغلبية المطورين والمشترين لا يواجهون صعوبات حقيقية في تمويل مشروعاتهم، إذ ان نسبة لا تقل عن ‬90٪ من تمويل أو شراء العقارات حالياً، يتم نقداً، أما النسبة المتبقية فتمول من البنوك». وذكر أن «الشركة تستعد حالياً لإطلاق المرحلة الثانية من مشروع (حدائق بلوم) التي تتضمن ‬220 فيلا»، مبيناً أن المرحلة الأولى من المشروع تضمنت إنشاء ‬123 فيلا سكنية تم إشغال أكثر من ‬90٪ منها خلال الفترة الماضية.

وأشار الى الانتهاء من الأعمال التخطيطية لمشروع «مرسى أبوظبي» الذي يضم ‬230 وحدة سكنية، وفندقاً يضم ‬200 غرفة، إضـافة إلى محـال تجزئة.

وأكد أنه ستتم ترسية عطاء المشروع خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذه نحو ‬22 شهراً.

تويتر