‬٪70 ارتفاعاً في الطلبات الحكومية للكشف عن معلومات مستخدمي الإنترنت

«غوغل» تحاول التقليل من حجم المعلومات الممنوحة للحكومات. من المصدر

كشفت شركة «غوغل» الأميركية عن كيفية تعاملها مع أي طلب حكومي للكشف عن معلومات مستخدم لأي خدمة من خدماتها، وذلك ضمن سياسة الشفافية التي تتبعها الشركة، لافتة إلى ارتفاع الطلبات الحكومية للكشف عن معلومات خاصة بمستخدمي الانترنت بنسبة تخطت ‬70٪ في النصف الثاني من عام ‬2012.

وأوضحت عبر مدونتها الرسمية أنها تقوم بعدد من الخطوات عند تلقي أي طلب من هذا النوع، إذ تبدأ بمراجعة الطلب، وقياس مدى قانونيته، ومراعاته للوائح الشركة.

وأضافت أنها بعد ذلك تحاول التقليل من حجم المعلومات الممنوحة للسلطة الحكومية، إذا كان حجم المعلومات المطلوب الكشف عنه مبالغاً فيه.

وتؤكد الشركة أنها ترفض في بعض الأحيان الكشف عن أي معلومات للسلطات الحكومية والأمنية إذا كانت الطلبات غير مرفقة بـ«مذكرة تفتيش» تسمح لهم بذلك، خصوصاً إذا كان الطلب يتضمن تصريحاً بالولوج لحساب المستخدم والبحث في محتواه.

وكانت «غوغل» كشفت في آخر تقرير للشفافية لها عن النصف الثاني من عام ‬2012، ارتفاع الطلبات الحكومية للكشف عن معلومات خاصة بمستخدمي الانترنت بنسبة تخطت ‬70٪.

وتلقت إدارة الشركة الأميركية في النصف الثاني من العام الماضي ‬21 ألفاً و‬389 طلباً من هيئات حكومية ترغب في الحصول على معلومات عن ‬33 ألفاً و‬634 مستخدم لخدمات الشركة على الإنترنت، وذلك مقارنة بـ‬20 ألفاً و‬938 طلباً في النصف الأول من العام نفسه.

تويتر