«مرافئ أبوظبي» تكمل عملية نقل الحاويات إلى «ميناء خليفة»

«ميناء خليفة» يتمتع بقدرة استيعابية لمناولة ‬2.5 مليون حاوية سنوياً. وام

أكملت شركة مرافئ أبوظبي عملية الانتقال الاستراتيجية لحركة الحاويات التجارية من وسط مدينة أبوظبي، إلى «ميناء خليفة» الحديث، الواقع في منطقة الطويلة التي تقع على بعد ‬60 كيلومتراً شرق مدينة أبوظبي.

وأفادت في بيان صدر عنها، أمس، بأن عمليات نقل حركة الحاويات التجارية تمت بالكامل قبل الموعد المحدد بثلاثة أشهر من «ميناء زايد» الذي تأسس منذ ‬40 عاماً إلى «ميناء خليفة»، الذي يعتبر أول ميناء شبه آلي في المنطقة، بعد أقل من ثلاثة أشهر من افتتاحه أمام الحركة التجارية في الأول من سبتمبر ‬2012.

ولفتت إلى أن سفينة «جولي أرانشيوني فوي ‬209»، التابعة لشركة «ميسينا» الإيطالية، كانت آخر سفينة شحن ترسو في «ميناء زايد»، وتقدر حمولتها بـ‬1800 حاوية تجارية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مرافئ أبوظبي، مارتن فان دي ليندي، إن «النقلة الاستراتيجية بتحويل عمليات المناولة للحاويات التجارية إلى ميناء خليفة ستزيد قدرة (موانئ أبوظبي) على مناولة عدد أكبر من الحاويات والبضائع العامة والسفن السياحية»، لافتاً إلى أن الطاقة الاستيعابية المضافة ستوفر وسائل النمو والتطور للأعمال التجارية والدوائر الحكومية في أبوظبي كافة، معرباً عن ثقته بأن يسهم «ميناء خليفة» بشكل رئيس في التنوع الاقتصادي لمدينة أبوظبي. وتابع: «للمرة الأولى، ستمكننا الأرصفة العميقة في ميناء خليفة، من استقبال سفن الشحن الرئيسة من أوروبا وآسيا، وبذلك تنعدم الحاجة الى السفن المغذية لخدمة السوق المحلية من الموانئ الإقليمية الأكبر، ما يعد خطوة حاسمة في رحلة أبوظبي لتصبح مركزاً دولياً للنقل البحري».

بدوره، قال المدير الاقليمي لشركة «ميسينا»، الكابتن جيوردانو جيلاسيني، إن «ميناء زايد كان أعواماً عدة مركزاً لعمليات الشركة في منطقة الخليج وشبه القارة الهندية»، متطلعاً بتفاؤل إلى ميناء خليفة الجديد، نظراً للتكنولوجيا والبنية التحتية المتوافرة فيه، ما يمكن من استقبال السفن بكفاءة أكبر، إضافة إلى تقليص وقت العمليات.

يشار إلى أن «ميناء زايد» ناول نحو ‬770 ألف حاوية تجارية في عام ‬2011، ومن المتوقع ان تزداد القدرة الانتاجية بشكل كبير لمناولة الحاويات، إذ إن «ميناء خليفة» الجديد يتمتع بقدرة استيعابية لمناولة ‬2.5 مليون حاوية تجارية سنوياً، مع توافر امكانية توسيع طاقته الاستيعابية إلى خمسة ملايين حاوية تجارية، إضافة إلى تخزين ‬12 مليون طن من البضائع العامة.

ويحتوي «ميناء خليفة» على ست رافعات جسرية عملاقة من نوع «سوبر بوست بناماكس»، التي تعد الأكبر من نوعها، وعلى رافعات تكديس آلية هي الأكثر حداثةً والأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.

 

 

تويتر