استثماراتها تتوزّع على ‬4 مشروعات رئيسة أهمها «مرسى زايد»

‬7 شركات إماراتية تستثمر ‬42 ملــيار درهم في «العقبة الاقتصادية»

«المعبر الدولية» تنفذ مشروع «مرسى زايد» في العقبة بـ ‬10 مليارات دولار. من المصدر

أفاد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في الأردن، كامل محادين، أن «المنطقة تضم حالياً سبع شركات إماراتية كبرى، تبلغ إجمالي استثماراتها نحو ‬11.5 مليار دولار (‬42.4 مليار درهم)، وتعمل في قطاعات رئيسة مثل العقارات والخدمات، وتتبنى مشروعات عملاقة وبارزة».

وأضاف أن «الاستثمارات الإماراتية في منطقة العقبة تتوزع على أربعة مشروعات رئيسة أهمها: مشروع (مرسى زايد)، الذي تطوره شركة (المعبر الدولية) باستثمارات تقدر بنحو ‬10 مليارات دولار خلال السنوات الـ‬10 المقبلة، ومشروع شركة (نمناكو) للخدمات البحرية برأسمال ‬100 مليون دولار، ومشروع سكنات الكرامة بكلفة ‬30 مليون دولار، إضافة إلى استحواذ إحدى الشركات الإماراتية على حصة رئيسة في مشروع (سراي)، الذي تبلغ كلفته الاستثمارية نحو ‬1.4 مليار دولار».

وأشاد محادين بالبيئة الاستثمارية في الإمارات، بعد أن أصبحت مركزاً عالمياً رئيساً في استقطاب الاستثمارات وإدارة المشروعات الاستثمارية في الشرق الأوسط والعالم ككل، مشيراً إلى جودة البيئة التشريعية المالية التي تدعم حركة الاستثمارات وتزيد من جاذبيتها، فضلاً عن الأمن والاستقرار السياسي الضروري لاجتذاب رؤوس الأموال.

وقال إن «المرحلة المقبلة تشهد تنفيذ المزيد من المشروعات الاستثمارية في المنطقة الاقتصادية، إذ باتت الاستثمارات الخليجية الأكثر حضوراً في العقبة، تليها الاستثمارات الأردنية، فالآسيوية»، مبيناً أن «الحكومة تسعى إلى تفعيل شراكة حقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص في جانب كبير من المشروعات الاستثمارية بالعقبة».

وأوضح محادين أن «زيارة السلطة للإمارات تأتي ضمن حملة ترويجية تنفذ بالتعاون مع شركة تطوير العقبة، ضمن سلسلة الفعاليات التي تعتزمان إقامتها في أنحاء العالم للحديث حول مدينة العقبة والأهمية البالغة للموقع الاستراتيجي للمدينة وقدرتها على خدمة أسواق المنطقة، إلى جانب مناقشة سبل بناء علاقات تجارية واستثمارية مثمرة مع مجتمع الأعمال بهدف تنشيط مدينة العقبة باعتبارها وجهة تجارية مثلى لنقل البضائع».

ودعا المستثمرين الإماراتيين والعرب للاستثمار في مختلف القطاعات في منطقة العقبة، لاسيما القطاعات المرتبطة بمنظومات الموانئ والخدمات اللوجستية والعقارات والتطوير العقاري».

وبين محادين أن «المنطقة تستهدف ‬50٪ من الاستثمارات في صناعة السياحة، و‬30٪ في مجموعة متنوعة من الخدمات، و‬13٪ في الصناعات الثقيلة، و‬7٪ في الصناعة الخفيفة، وذلك وفقاً لخطتها الاستراتيجية ‬2001 ـ ‬2020».

وذكر أن «السلطات الأردنية أنفقت ما يزيد على خمسة مليارات درهم خلال السنوات الـ‬10 الماضية لتطوير البنية التحتية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، فضلاً عن طرح عطاءات خلال الأشهر الخمسة الأخيرة بنحو ‬1.47 مليار درهم، ترصد للتطوير كذلك».

ولفت محادين إلى أن «موانئ العقبة حققت خلال السنوات الست الماضية نمواً ملحوظاً في مناولة الحاويات، إذ ارتفعت المناولة من ‬200 ألف حاويـة نمطية في عام ‬2006 إلى نحو ‬890 ألف حاوية خلال العام الجاري».

وأشار إلى أن «منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تعمل بمبادرة تنموية مدفوعة من القطاع الخاص، إذ تعمل على تعظيم مشاركة القطاع الخاص في السوق الحرة والاستفادة من المزايا الضريبية والبيئة التنظيمية المرنة، إضافة إلى جعلها وجهة سياحية فريدة على البحر الأحمر، مع واحة تسوق معفاة من الرسوم الجمركية يرافقها نوعية حياة عالية ومستوى معيشة».

وأوضح محادين أن «المنطقـة تقدم نحو ‬16 خدمة للشركات العاملة في المنطقـة، تتوزع على أربع فئات رئيسة هي، الخدمات على أساس المنطقة، الخدمات المهنية، تطوير البنية التحتية والأراضي، وفرص الخصخصة».

تويتر