«ريرا» تطبق نظام «سمساري» للوسطاء العقاريين

«سمساري» يحسن فرصة تسويق العقارات لعدد أكبر من المستثمرين والمستأجرين. الإمارات اليوم

تبدأ مؤسسة التنظيم العقاري «ريرا» الذراع التنظيمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، تسجيل عروض التسويق العقارية لجميع الوسطاء العقاريين في الإمارة إلكترونياً من خلال نظام «سمساري»، بهدف ضبط وتنظيم السوق العقارية، والقضاء على ظاهرة الوسطاء غير المرخصين.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة، المهندس مروان بن غليطة، إن «تطبيق نظام (سمساري) هو لإدارة وتنظيم الوسطاء العقاريين المسجلين في المؤسسة، وتقديم عروض عقارات للبيع، ليضمن أعلى مستوى من الشفافية للعقارات المعروضة للبيع معلومة المنشأ، والبيانات المسجلة لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي حسب القوانين والأنظمة».

وأوضح أن «من فوائد (سمساري) إمكانية الربط مع أنظمة العقارات المستخدمة في مكاتب الوساطة، وإصدار رقم عرض موحد ومميز لكل عقار معروض في النظام، لمنع تكرار عرض العقارات، والحد من عمل الوسطاء المستقلين، من خلال تسجيل مكاتب الوساطة في النظام»، مؤكداً أن النظام سيسهم في الحصول على معلومات دقيقة عن المعروض في السوق العقارية، وتحديث التقارير العقارية.

من جهته، أكد مدير أول إدارة الترخيص العقاري، يوسف الهاشمي، أن «(سمساري) بوابة إلكترونية صممت لعرض العقارات المعروضة للبيع أو الإيجار في دبي، ضمن بيئة آمنة تضمن صحة البيانات المعروضة، وتحفظ حقوق جميع المتعاملين بإلزام جميع الأطراف بالتعاقد».

وأضاف أن «النظام الجديد يضمن سرعة ودقة التواصل بين الوسطاء المسجلين في المؤسسة، والاستفادة من البيانات المتبادلة في ما بينهم، إضافة إلى ضمان الوصول إلى أكبر شريحة من الوسطاء في حالة طلب المستثمر لبيع العقار».

ولفت إلى إسهام «سمساري» في ترويج العقار لعدد من الوسطاء المحترفين المؤهلين من قبل المؤسسة، وبما يضمن للمشترين بيانات صحيحة عن العقار المعروض للبيع، من خلال عملية تكاملية في قاعدة بيانات «أراضي دبي»، مبيناً أن النظام سيستخدم في عملية تعبئة استمارات العرض، والوساطة العقارية، وعقود البيع المبدئية، تمهيداً لحجز موعد المبايعة، وكل ذلك من خلال نظام إلكتروني متكامل.

وبحسب بيان صحافي، طورت شركة الإمارات للحلول العقارية، الذراع التقنية لـ«أراضي دبي»، نظام «سمساري»، وبدأت المرحلة الثانية ضمن خطة تطبيق النظام، إذ يبلغ عدد المكاتب المسجلة في النظام 309 مكاتب، ويتم حالياً تدريب الوسطاء المسجلين على استخدام النظام.

ويتيح «سمساري» للوسطاء فرصة التعاون لتوفير بيئة خاصة بهم تحتوي على بيانات العقارات المتداولة في السوق العقارية، بهدف تحسين فرصة تسويق العقارات لعدد أكبر من المستثمرين والمستأجرين، وتسهيل عملية ايجاد مشترٍ أو مستأجر مناسب، من خلال البحث في قائمة العقارات المعروضة ضمن متطلبات المتعامل، ومن ثم الاتصال بوسيط المالك وتوثيق الاتفاق بالتعاقد الفوري.

تويتر