«باناميرا سبورت توريزمو» تكشف الوجه المستقبلي لـ «بورشه»

«باناميرا» الاختبارية تستهلك 3.5 لترات من الوقود لقطع 100 كلم. الإمارات اليوم

يجسد طراز «باناميرا سبورت توريزمو» الاختباري، الذي يعرضه الصانع الألماني «بورشه» خلال مشاركته الحالية في معرض باريس الدولي للسيارات، اللغة التصميمية المستقبلية لتقنيات الدفع الذكية جداً والشديدة الفاعلية عبر اعتمادها قوة الدفع المختلطة، أو ما يسمى «المحركات الهجينة».

وتجمع سيارة الجيل الجديد بين نظام الدفع المختلط والأفكار الجديدة للتوصل إلى مفهوم تطويري ورياضي لجسم السيارة، لتأتي النتيجة بارتقاء إضافي لمعيار «أداء بورشه الذكي»، مع الحرص على مستويات عالية من العملانية أثناء الاستخدام اليومي.

وتمتاز «باناميرا سبورت توريزمو» بصندوق أمتعة كبير عملي، إضافة إلى مسافة قصيرة بين العجلات ومقدمة السيارة ومؤخرتها.

وركبت الشركة الألمانية كاميراتين في مخارج الهواء الجانبية، بدلاً من المرايا الجانبية التقليدية، ويتم عرض الصور الملتقطة بواسطة تلك الكاميرات على شاشتين في مقصورة السيارة.

ويعتمد الطراز الاختباري على منظومة الدفع الهجينة (آي ـ هايبرد) التي ينتج عنها إجمالي قوة حصانية تصل إلى 416 حصاناً، تأتي من مصدرين من الطاقة الحركية: الأول عبر محرك وقود احتراقي مكون من ست أسطوانات بقوة 333 حصاناً، يعاونه محرك كهربائي بقوة 95 حصاناً يتم إمداده بالطاقة عبر بطارية أيونات الليثيوم بسعة تبلغ 9.4 كيلوواط/ساعة. وتضمن القوة الحصانية الناجمة عن مجموعة الحركة الهجينة لهذه السيارة الرياضية الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون أقل من ست ثوان، وتتمكن «بورشه» الجديدة من قطع مسافة 30 كلم اعتماداً على سواعد المحرك الكهربائي بمفرده. وتكمن المفاجأة في أنه على الرغم من القوة الكبيرة للسيارة، إلا أن معدل استهلاك الوقود لا يتجاوز 3.5 لترات/100 كلم فقط، بحسب نشرة المواصفات، وهو ما يعادل 82 غم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

تويتر