تمهيداً لحظر إنتاج واستيراد «رديئة الصنع» اعتباراً من منتصف عام 2013

«مواصفات» تُعد نظامين للمصابيح والغســالات الكهربائية

النظام يتضمن الحد الأقصى من لترات المياه المسموح باستخدامها في الغسالات. أرشيفية

بدأت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات)، في إعداد نظامين جديدين للمواصفات القياسية للمصابيح «اللمبات» والغسّالات الكهربائية، سيطبقان للمرة الأولى في الدولة، تمهيداً لحظر استيراد وإنتاج مصابيح وغسالات رديئة الصنع، تسرف في استهلاك الكهرباء والمياه، اعتباراً من النصف الثاني من عام 2013 وأوائل عام .2014

وأكدت أنها تستهدف خفض استهلاك الطاقة في الدولة بنسبة تصل إلى 25٪ بحلول نهاية عام ،2014 مشيرة إلى بدء تطبيق مواصفات خاصة بترشيد استخدام الطاقة في المكيفات الكهربائية. ولفتت إلى توجهها لإعداد مواصفات خاصة بالعطور ومستحضرات التجميل في أسواق الدولة.

مصابيح وغسالات

وتفصيلاً، قال المدير العام للهيئة بالوكالة، المهندس محمد صالح بدري، لـ«الإمارات اليوم»، إن «هذه الخطوة تستهدف منع إنتاج واستيراد واستعمال الأجهزة الكهربائية الرديئة في الدولة، ورفع كفاءة استخدام الطاقة، وخفض الطاقة المستخدمة عموماً بنسبة تصل إلى 25٪ على الأقل بحلول عام ،2014 لاسيما أنها تستخدم بشكل رئيس في المكيفات، والغسالات، والمصابيح الكهربائية».

وأضاف أن «(مواصفات) بدأت أخيراً في إعداد نظام متكامل يحدد للمرة الأولى مواصفات المصابيح الكهربائية التي تستخدم في الدولة، ومنع استخدام الرديئة منها»، لافتاً إلى أن النظام يتضمن الحدين الأدنى والأقصى لاستهلاك الطاقة في المصابيح الكهربائية.

وأوضح أن «السوق الإماراتية تشهد حالياً إغراقاً بمصابيح كهربائية رديئة الصنع، يتم استيرادها من دول عدة، وتستهلك كميات كبيرة من الكهرباء، بعد أن منعت دول أوروبية والعديد من الدول المتقدمة استخدامها نهائياً، وبدأ استيرادها بكثافة إلى أسواق الدولة حالياً».

وكشف بدري أن «الهيئة بدأت العمل بشكل متزامن في إعداد نظام جديد للمواصفات، لمنع استيراد وإنتاج واستخدام غسالات كهربائية رديئة الصنع، تسرف في استخدام الكهرباء والمياه»، مشيراً إلى أن النظام الجديد يتضمن الحد الأقصى من لترات المياه المسموح باستخدامها، وتقسيم الغسالات وفقاً لـ«نظام النجوم»، فكلما ازداد عدد نجوم الغسالة ازداد ترشيدها للكهرباء، ومساعدة للمستهلكين في معرفة أكثر الغسالات وفراً للكهرباء والمياه، ما يساعد على خفض قيمة فواتير الكهرباء، على الرغم من أنها قد تكون أعلى سعراً.

وأكد أن «مجلس ادارة الهيئة سينظر في المواصفات الجديدة للمصابيح والغسالات الكهربائية فور الانتهاء منها خلال أسابيع، وسيعرض مشروعا النظامين علي مجلس الوزراء في يناير ،2013 لإصدارهما على شكل قانونين»، مرجحاً موافقة مجلس الوزراء على مشروعي القانونين في النصف الأول من العام المقبل.

وأفاد بأنه «سيتم بعد ذلك منح فترة ستة أشهر مهلة للمصنعين والمستوردين قبل التطبيق الإلزامي، ليتم بعد ذلك منع انتاج واستيراد واستخدام المصابيح والغسالات الرديئة غير الموفرة للطاقة تماماً، اعتباراً من النصف الثاني من عام ،2013 وأوائل عام 2014 على أقصى تقدير».

مكيفات قديمة

وأشار إلى أن «مواصفات بدأت بالفعل العام الجاري في تطبيق مواصفات خاصة بترشيد استخدام الطاقة في المكيفات الكهربائية، تتضمن منع استيراد مكيفات قديمة إلا بتوافر معايير فنية معينة، وعدم استخدامها حتى حال توافرها في الدولة، سواء عن طريق الإنتاج أو الاستيراد، وإعادة تصديرها للخارج، وذلك بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والهيئات المحلية»، مبيناً أن «مواصفات» تستهدف بحلول نهاية عام ،2014 خفض استخدام الطاقة في الدولة بنسبة تصل إلى 25٪.

وذكر بدري أنه «سيتم في يناير 2013 كذلك عرض أول مواصفة متكاملة على مستوى الدولة للعطور المحلية والمستوردة على مجلس الوزراء، لإقرارها بعد الانتهاء منها قبل نهاية ديسمبر من العام نفسه».

وأضاف أن «المواصفات تتضمن اشتراطات جديدة للسلامة، والصحة العامة، إذ لن يتم السماح بتداول أي منتج من العطور غير مطابق للمواصفات، ولا يحمل شهادة مطابقة إماراتية»، مشيراً إلى أن المصانع المحلية ستخضع لرقابة ومتابعة من الجهات المختصة من بلديات ودوائر اقتصادية محلية، بينما ستتولى الجمارك في الدولة مهمة تطبيق المعايير على المنتجات المستوردة، ولن يتم السماح بدخول أي منتج لا يتمتع بالمعايير العالمية، وتلك المطبقة في الدولة.

وأوضح أن «الهيئة بدأت العمل على إصدار مواصفات خاصة بمستحضرات التجميل، إلا أن الانتهاء من هذه المواصفات يحتاج إلى وقت طويل، نظراً لأن العملية تتم بالتعاون مع الدول الإسلامية الأخرى، ما يتطلب تنسيق جميع المواصفات».

تويتر