يطبق على شركات الطيران بدءاً من أكتوبر 2012

«الطيران المدني» تعتزم إصدار دليل لإدارة مخاطر الإرهاق

سياسة شركات الطيران مختلفة في ما يتعلق باستراحة الطاقم أثناء القيادة. أرشيفية

أفادت الهيئة العامة للطيران المدني، بأنها ستشكل لجنة لإصدار دليل إدارة مخاطر الإرهاق في قطاع الطيران، يستند إلى لوائح وتعليمات منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، وسيتم تطبيقها في الدولة بدءاً من أكتوبر .2012

وقال مشاركون في مؤتمر «مخاطر الإرهاق على سلامة الطيران»، الذي عقد في دبي، أمس، إن الطائرات الطويلة المدى، مثل «إيرباص 380»، و«بوينغ 777»، التي تسيّر رحلات تزيد مدتها على 14 ساعة، تزيد من مخاطر الإرهاق، وباتت من التحديات التي تفرض نفسها على شركات الطيران، مؤكدين أن الناقلات الوطنية عززت إدارة مخاطر الإرهاق لديها، منذ سنوات.

وتفصيلاً، أكد المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني، سيف محمد السويدي، حرص الإمارات في ما يتعلق بتأثير الإرهاق على سلامة الطيران، نظراً لمركزها في قطاع النقل الجوي، وكونها عضواً في فريق عمل «إيكاو» لمعالجة مشكلات الإرهاق.

وذكر أن «الناقلات الوطنية أخذت مبادرات في هذا الصدد منذ سنوات، كخطوة استباقية، في وقت اصبحت فيه شركات طيران أخرى تستفيد من تجربتها».

وقال إن «هناك نمواً كبيراً في عدد المسافرين في مطارات الدولة، وهو الأمر الذي يعكس صدارة الدولة في هذا القطاع»، متوقعاً أن تراوح نسبة نمو الحركة الجوية في الدولة بين 6 و8٪ خلال العام الجاري».

بدورها، قالت مديرة قسم طب الطيران في الهيئة ، نبيلة العوضي، إن «المؤتمر يهدف إلى الارتقاء بمعايير إدارة مخاطر الإرهاق»، مشيرة إلى أن «هناك إشكالية تواجه شركات الطيران حول العالم في الرحلات التي تتعدى 14 ساعة».

وبينت أن «هناك معايير وتعليمات محددة من (إيكاو) تساعد شركات الطيران على التغلب على المشكلة، كما تم تعزيز هذه المعايير خلال السنوات اللاحقة، خصوصاً مع توسع قطاع النقل الجوي في تسيير رحلات طويلة المدى».

وكشفت عن أن «هناك عدداً من حوادث الطيران التي سجلت جراء الإرهاق»، لافتة إلى أن «سياسة شركات طيران مختلفة، وهناك عوامل تتحكم بفترات الاستراحة أثناء القيادة، والتي يجب أن ينالها الطيارون، مثل المدة الزمنية للراحة التي حصل عليها الطيار قبل الإقلاع وبعد الهبوط وأثناء الطيران». وأكدت أن «الإمارات ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني، تلعب دوراً ريادياً في مجال التوعية بسلامة الطيران على مستوى المنطقة، وتقود برامج عدة، أوصت بها منظمة الطيران المدني الدولي».

من جانبه، قال مفتش أول سلامة الطيران في الهيئة ، محمد أحمد عباس، إن «الهيئة ستشكل لجنة لإصدار دليل إدارة مخاطر الارهاق تستند إلى لوائح وتعليمات (إيكاو) يتم تطبيقها على شركات الطيران في الدولة، بدءاً من أكتوبر المقبل».

وفي السياق ذاته، قال نائب رئيس أول «طيران الإمارات» لدائرة العمليات الجوية، آلان ستيلي، إن «(طيران الإمارات) تسير حالياً 28 رحلة يومية طويلة المدى إلى وجهات عدة، وتطبق إدارة مخاطر الإرهاق منذ عام 2004».

وأكد أن «الشركة تدعم إدارة الإرهاق لديها بالتحليل العلمي الذي يشمل برنامجاً خاصاً للطيارين، تتضمن أوقات الاستراحة، ومواعيد الطعام، وتناول المشروبات أثناء الرحلة».

تويتر