بورشه تعرض «باناميرا جي تي إس» الجديدة في الدوحة

بورشه تتيح شراء الطراز «جي تي إس» بدءاً من مارس المقبل. من المصدر

يسعى الصانع الألماني للسيارات الرياضية «بورشه» إلى استقطاب الأنظار في معرض قطر الدولي للسيارات الذي سينطلق في الـ25 من الشهر الجاري، من خلال طرحه العرض الإقليمي الأول لطراز «بورشه جي تي إس» الذي يعتبر من أقوى الطرز الرياضية والاكثر تقدماً الذي تقدمه بورشه ضمن فئة الـ«غران توريزمو» الرياضية الفاخرة.

وعلى الرغم من بدء الحجوزات على هذا الطراز الذي سيمكن لمحبي «بورشه» شراؤه بدءاً من شهر مارس المقبل، إلا أن «بورشه» أرتأت إعطاء محبي سيارات «بورشه» الفرصة لمشاهدة العرض الإقليمي الأول لهذا الطراز خلال معرض الدوحة للسيارات، الذي يحظى باهتمام شريحة كبيرة من مصنعي السيارات حول العالم.

وتهدف بورشه من خلال هذا الطرح إلى تقديم طراز رياضي فاخر يزخر بالتكنولوجيا المتقدمة ضمن معايير جديدة وغير مسبوقة لفئة الـ«جي تي إس» التي تمثل اختصارً للحروف الأولى لفئة الـ«غران توريزمو سبورت»، إضافة إلى سعي بورشه لإحياء التاريخ الرياضي العريق لهذه الشركة التي قدمت السيارة الأولى ضمن فئة «جي تي إس» في العام 1963 عبر طرازها الأسطوري «كاريرا 904 جي تي إس».

ويمزج الطراز الرياضي الجديد والرائد ضمن فئة «غران توريزمو» قدرات وقوة أداء سيارات الحلبات ذات صوت محرك ديناميكي، مع سيارة ذات صبغة عملانية تتمتع بقيادة سلسلة أثناء التنقلات اليومية لسائقها، وترتكز هوية «جي تي إس» على محرك بقوة أكبر ومكابح مطورة، بالإضافة إلى خلوصٍ أرضي منخفض للأرضية السفلية للسيارة عن سطح الطريق المقدرة بـ10 ملليمترات، التي تنسجم مع هيكلٍ رياضي بتعديلات جذرية وتعليق هوائي يترافق مع «نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق».

ويحقق نظاما التعليق الهوائي المتكيف وبورشه للتحكم النشط بالتعليق اللذان يتوافران بصورة قياسية، التأقلم المستمر مع ظروف القيادة وتحدياتها عبر تعديل ارتفاع التعليق ونسب الضغط للنوابض، بالإضافة إلى تعديل نسب نظام التخميد بصورة كهربائية، وقد صمم نظام التخميد ليكون أقسى من أنظمة التخميد العاملة في بقية طرز «باناميرا» الأخرى، ما يزيد من رشاقة السيارة ويعزز من هويتها الرياضية، كما اعتمدت مباعدات عجلات بسماكة خمسة ملليمترات بين العجلة وحاملاتها، ما زاد من عرض المحور الخلفي وأكسب «باناميرا جي إس» ثباتاً أفضل. وتندفع «باناميرا جي تي إس» بمحرك معدّل عادي السحب من ثماني أسطوانات بسعة 4.8 لترات، يولد قوة 430 حصاناً عند دوران محرك يبلغ 6700 دورة/دقيقة، مع عزم دوران ارتفع من 500 إلى 520 نيوتن/متر، وتنقل علبة تروس «بي دي كيه» ذات القابضين قوة المحرك بشكل ديناميكي إلى «نظام بورشه للتحكم بالتماسك (بي تي إم)»، للدفع الرباعي الدائم، وذلك بفضل «رُزمة سبورت كرونو» التي تتوافر كتجهيز قياسي.

وتستطيع «باناميرا جي تي إس» التسارع من السكون إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في أقل من 4.5 ثوانٍ، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 288 كيلومتر في الساعة، وتترافق هذه الأرقام الرياضية مع استهلاك متدن للوقود يبلغ 10.9 لترات لكل 100 كيلومتر، مقابل 10.7 لترات لكل 100 كيلومتر مع استخدام إطارات ذات احتكاك دروج متدنٍ.

يذكر أن بورشه ستقدم في معرض قطر للسيارات، إلى جانب «باناميرا جي تي إس»، الجيل الجديد من طرازي «911 كاريرا إس كوبيه»، و«911 كاريرا إس كابريوليه»، اللذين كُشف النقاب عنهما أخيراً.

تويتر