160 مليون دولار من «أوفيد» لمشروعات إنمائية

الجزء الأكبر من التمويل لدعم قطاع الطاقة. أ.ب

قال المدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية (أوفيد)، سليمان جاسر الحربش، إن «مجلس محافظي الصندوق اعتمد في دورته العادية الـ137 قروضاً ومنحاً جديدة تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 160 مليون دولار، لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلدان الشريكة.

ونقلت الدائرة الإعلامية لـ«أوفيد» عن الحربش، قوله إنه «تم تخصيص الجزء الأكبر من هذه التمويلات لدعم قطاع الطاقة في البلدان النامية، في إطار تفعيل مبادرة (الطاقة من أجل الفقراء) التي أطلقها العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لتمكين الدول النامية من مواجهة تكاليف الطاقة المتزايدة».

وأضاف أن «بقية التمويلات المقدمة تستهدف دعم مشروعات إنمائية في قطاعات الصحة والنقل والزارعة»، مؤكداً حرص الصندوق على تقديم التمويل للقطاعات ذات الأولوية في البلدان الشريكة التي من شأنها أن تعود بالنفع على المجتمعات المحلية المعنية، وتحسين ظروفها المعيشية.

وأوضح أن «القروض وزعت على 10 دول هي بنغلاديش، وإثيوبيا، وهندوراس، ونيبال، ونيكاراغوا، والنيجر، وبابوا غينيا الجديدة، ورواندا، والسودان، إضافة إلى توغو، ليصل إجمالي القروض المقدمة إلى 156 مليون دولار»، مشيراً إلى موافقة مجلس محافظي الصندوق على تقديم ست منح جديدة بقيمة إجمالية تبلغ 4.5 مليارات دولار. وبيّن أن «المنحة الأولى تهدف للمساعدة في تمويل مشروع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، المعني بإعادة بناء مدرسة للبنات في مخيم نهر البارد في لبنان، فيما تهدف المنحة الثانية إلى تمويل مبادرة مشتركة بين (أوفيد) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، تعنى باستجابة قطاع التعليم الشامل لمكافحة مرض الايدز في وسط وغرب إفريقيا، وستقدم المنحة الثالثة لمنظمة النمسا الدولية للإغاثة لتعزيز برنامج الأمن الغذائي لنحو 600 أسرة في 50 قرية في السنغال». وذكر أن «الصندوق قدم منحة رابعة لـ(مؤسسة الشراكة للحصول على الطاقة المتجددة) التي تسعى إلى توفير مصادر الطاقة المستدامة بأسعار في متناول الجميع في كل من كمبوديا، وتنزانيا، واثيوبيا، كما قدم منحة خامسة لتمويل برنامج الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) الذي سيُعنى بإقامة محطات صغيرة للطاقة الشمسية في ساو تومي، وبرينسيبي، وغانا. وستقدم المنحة السادسة إلى (صندوق تحويل الطاقة الشمسية الى كهربائية) المعني بتوفير الكهرباء لنحو 104 آلاف شخص من ساكني 44 قرية في شمال شرق بنين»، موضحاً أن هذا المشروع يعرف بـ«قرية أوفيد» وهو أحد أهم المنح التي اعتمدها مجلس محافظي الصندوق.

تويتر