لكزس «آر إكس 350» لعام ..2012 تصميم بمزايا محسّنة

تحسينات لكزس «آر إكس 350 » شملت المقصورة الداخلية . من المصدر

طرحت «الفطيم للسيارات» الموزع الحصري لسيارات لكزس بالإمارات طراز عام 2012 لسيارة لكزس آر إكس ،350 مع تصميم محسّن ومزايا ترفيهية جديدة، عززت من مكانة سيارة الجيل الثالث ضمن فئة الكروس أوفر الفاخرة، لما توفره هذه السيارة من تجربة قيادة تفاعلية مقترنة بركوب هادئ وسلس، معززاً بتقنية الدفع بالعجلات الأربع.

وتركزت التحسينات التي أدخلت على تصميم المقصورة الداخلية والخارجية، على خبرات لكزس في تصنيع سيارة رياضية متعددة الاستخدامات قوية وفاخرة على نحو استثنائي، إذ عمد مهندسو قسم التصميم في لكزس إلى اتباع مبدأ النحت للأسطح الداخلية للمقصورة، ووضع مهندسو لكزس، وبهدف الحصول على تصميم يركز أكثر على احتياجات السائق، عدداً من المزايا بالقرب منه بشكل استراتيجي، ما يسهم في تقليل الحركات المشتتة للانتباه، إذ يتيح مفتاح المعلومات المتعددة الموجود على عجلة القيادة للسائق الوصول إلى مجموعة مختلفة من الوظائف، دون الحاجة إلى إبعاد اليدين عن المقود، الأمر الذي اسهم في الحصول على تصميم لوحة أدوات أكثر وضوحاً، وتتمتع بعدد أقل من المفاتيح المستخدمة بصورة فردية، كما زودت المقصورة بفتحة في السقف بانورامية اختيارية، أتاحت مزيداً من الإضاءة ومتعة القيادة بالهواء الطلق، ويمكن إغلاق فتحة السقف بستارة كهربائية مكونة من ثلاثة أجزاء.

وزوّد طراز عام 2012 بمحرك مكون من ست أسطوانات بسعة 3.5 لترات، مع ناقل حركة أوتوماتيكي بنظام تحكم إلكتروني ذكي مكون من ست سرعات. وتنتج عن المحرك استطاعة ميكانيكية تبلغ 270 حصاناً، ويتميز ناقل الحركة الجديد بتحقيقه سرعة الاستجابة في نقل الحركة عبر الاعتماد في التصميم على ملفات لولبية خطية صغيرة الحجم عالية التدفق تتحكم بضغط سائل نقل الحركة، كما يوفر نظام عجلة القيادة الكهربائي القياسي رشاقة وتوجيهاً أفضل للسيارة.

كما طالت التعديلات الحديثة أنظمة السلامة، إذ جاء طراز عام 2012 مجهزاً بصورة اختيارية بنظام ما قبل التصادم الذي يعزز معاير السلامة، وتشتمل هذه المنظومة على رادار ديناميكي لتثبيت السرعة، يستخدم موجات ملمترية في عملية قياس المسافة المحددة مسبقاً التي تفصل السيارة عن المركبة التي تسير أمامها، مع المحافظة على هذه المسافة، ويتخذ النظام في حال تعرض المركبة لخطر الاصطدام، إجراءً وقائياً بسحب أحزمة أمان المقاعد الأمامية، والتهيئة المسبقة لنظام مساعد المكابح، بحيث يتم تفعيل المكابح على نحو متزايد، في اللحظة التي يضغط فيها السائق على دواسة الوقود.

كما اشتملت أنظمة السلامة لجميع طرز «آر إكس» على 10 وسائد هواء قياسية، بما في ذلك وسائد هواء جانبية ستارية، ووسائد هواء جانبية للمقاعد الأمامية، ووسائد هواء جانبية للمقاعد الخلفية (للركاب من جهة الأبواب الخلفية)، ووسائد هواء للركاب لكل من السائق والراكب في المقعد الأمامي. ويقوم جهاز استشعار بإرسال إشارة لوسائد الهواء الجانبية الستارية لنفخها بالهواء، إذا ما تم رصد مسبق لاحتمالية انقلاب المركبة.

وأتاح نظام التكييف الهادئ، تكييفاً سريع التأثير، كما تكشف ضاغطة هواء عالية الفعالية عن التدفق الناتج عن المبردات، من أجل تحسين التحكم بالمحرك وكفاءة استهلاك الوقود على النحو الأمثل. وجرى تصميم جهاز الاستشعار المتوافر في السيارة، للكشف عن جزيئات الغازات الضارة (غاز أول أوكسيد الكربون، الهيدروكربون، وأوكسيد النيتروجين) في الانبعاثات الصادرة عن عوادم السيارات الأخرى، والقيام بعملية التبديل بشكل أوتوماتيكي بين تدفق الهواء النقي ونمط إعادة تدوير الهواء.

وتتوافر هذه السيارة في الأسواق الإماراتية بأربع فئات، بريمير بـ174 ألف درهم، بريمير بلاس بـ205 آلاف درهم، برسيتج 224 ألف درهم، والبلاتيني 243 ألف درهم.

تويتر