«زيرو كلينت».. بديل افتراضي للحوسبة التقليدية

أطلقت شركة «زيرو تكنولوجيز»، التي تتخذ من الإمارات مقراً، جهاز «زيرو كلينت»، الذي يعمل على نظام جديد للحوسبة الشبكية يوفر بديلاً مثالياً للحوسبة التقليدية على الكمبيوتر المكتبي.

ويتضمن النظام الجديد تقنيات من شركة «بانو لوجيك» الأميركية تجعل المستخدم لا يحتاج إلى أكثر من لوحة مفاتيح وفأرة وشاشة عرض، للتمكن من النفاذ وتخزين البيانات على مخدم (سيرفر) مركزي يمكن أن يوجد في أي مكان في العالم.

ويتوقع خبراء في مؤسسة «غارتنر» للأبحاث والدراسات أن تقفز إيرادات الإدارة الافتراضية لسطح المكتب إلى 65 مليار دولار في غضون أقل من عامين، وذلك في ضوء انتقال ملايين من المستخدمين في إدارة الكمبيوتر المكتبي إلى الأنظمة الافتراضية، إضافة إلى الاهتمام الكبير الذي تبديه الشركات الصغيرة والكبيرة، على حد سواء، بهذه التقنية الجديدة.

ووفقاً لمؤسسة غارتنر، ستتسارع وتيرة نمو سوق الإدارة الافتراضية للكمبيوتر المكتبي في عام 2013 ليصل عدد الأجهزة العاملة على هذه التقنية إلى 49 مليون جهاز، الأمر الذي سيُسهم في ارتفاع الإيرادات مستحوذة على نسبة 40٪ من حصة سوق الكمبيوتر المكتبي حول العالم.

وتتوقع «غارتنر» أن تنتقل 15٪ من أنظمة الحواسيب التقليدية المتخصصة إلى أنظمة الإدارة الافتراضية للكمبيوتر المكتبي بحلول عام ،2014 أي ما يُعادل 66 مليون جهاز مربوط على الشبكة.

وبإلغاء حاجة المُستخدم إلى العديد من المهام، مثل الحماية ضد الفيروسات والجدران النارية والتحديثات البرمجية، تظهر فوائد تقنية «زيرو كلينت» جلية وبشكل فوري، وتنخفض تكاليف البنية التحتية التقنية وصيانتها بنسب هائلة، إضافة إلى التقليل الكبير في حجم استهلاك الكهرباء الذي يصل إلى 95٪ مقارنة بالكمبيوترات الشخصية. وستعرض «زيرو تكنولوجيز» تصاميمها الأولية في معرض «أسبوع جيتكس للتقنية»، وذلك في جناحها الخاص في ممرات كونكورس الرئيسة.

تويتر