«911 كاريرا »: معايير جديدة في الأداء والفاعلية

بورشه تعرض «911 كاريرا» ضمن فعاليات معرض فرانكفورت الدولي. من المصدر

يعرض الصانع الألماني «بورشه» في احتفاليته الـ48 لولادة أسطورة «كاريرا» الطراز الجديد كلياً لسيارة «911 كاريرا»، التي تجمع بين التقاليد العريقة والتطور التكنولوجي، وذلك على هامش مشاركة «بورشه» ضمن فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات الذي سينطلق صباح الثلاثاء المقبل.

ويرتكز الطابع العام الجديد للسيارة على قاعدة عجلات أطول بمقدار 100 ملم وارتفاع أقل عن سابقه، بالتناغم مع تصميم جديد للعجلات الرياضية التي يصل قياسها إلى 20 بوصة، إضافة إلى تعديلات طالت المقدمة من خلال الأجنحة ذات التقوّسات العريضة التي تسهم بشكل فاعل في تعزيز ثبات الطرازين الجديدين لـ«بورشه 911 كاريرا» على الطريق.

كما شملت التعديلات الجديدة تغيير موقعي المرايا الخارجية الجانبية اللتين اتخذتا موقعين لهما على الحافة العلوية للبابين بعد أن كانتا مثبتتين على مثلث المرآة الجانبية في الطرز السابقة، ما يسهم في رفع كفاءة الديناميكية الهوائية، إضافة إلى أنها تسلط الضوء على النهج التصميمي الجديد لـ«بورشه».

وحظيت «911 كاريرا» بجسم جديد خفيف الوزن ذي بنية ذكية من الألمنيوم والفولاذ يتمتع بصلابة أكبر من سابقه، ما اسهم في خفض الوزن الإجمالي للسيارة بمقدار 45 كيلوغراماً، ويتمتع الهيكل الخارجي الجديد بتعزيز دينامية السيارة الهوائية، إذ تم استبدال عاكس الهواء الخلفي السابق بآخر أقل عرضاً قابل للامتداد بشكل متغير يسهم في الحد من عوامل الرفع على جسم «911 كاريرا» عند السرعة العالية، إضافة للحفاظ على معامل مقاومة هواء منخفض.

ويحمل التصميم الجديد المقصورة الداخلية التي تنسجم مع التصميم الخارجي الخطوط الرئيسة لطراز «كارير جي تي» الأسطوري، إذ بات قائد هذه السيارة مندمجاً بشكلٍ أوثق بحجرة القيادة بفضل اعتماد كونسول وسطي مرتفع في مقدمته وتموضـع مقـبض عـلبة التروس في وضعية مرتفـعة قريبة من المقود بشكلٍ مماثل لتلك الموجودة في سيارات السباق.

وتسهم التكنولوجيا والأنظمة الجديدة لـ«بورشه» المعمول بها على طرازي «911 كاريرا» و«911 كاريرا إس» الجديدين في إرساء معايير رائدة في فئتهما على نطاقي الأداء والفاعلية، فكلتا النسختين تسجلان معدّل استهلاك للوقود متدنياً مقارنة بسابقتها إذ يستهلك المحرك الجديد لطراز «911 كاريرا» ذي سعة 3.4 لترات بقوة 350 حصاناً، مع علبة تروس «بورشه» الاختيارية بقابضين «بي دي كيه» 8.2 ليرات من الوقود لقطع مسافة 100 كيلومتر بمعدل أقل بـ1.6 لترات عن المحرك السابق، ما يسهم في خفض معدل ابتعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون دون حاجز 200 غرام للكيلومتر الواحد مع معدل 194 غراماً لطراز «كاريرا إس» المزود بمحرك ذي سعة 3.8 لترات بقوة 400 حصان، والذي يستهل ما معدله 8.7 لترات من الوقود لقطع مسافة 100 كيلومتر بخفض وصل إلى 1.5 لتر عن محرك الطراز السابق.

ويأتي هذا الخفض الجديد في المعدلات الذي يصل إلى نسبة 16٪، من خلال أنظمة التكنولوجيا الحديثة للصانع الألماني، خصوصا نظام «تشغيل/إيقاف» المحرك بصورة أوتوماتيكية، ونظام الإدارة الحرارية واسترجاع الطاقة إلى نظام السيارة الكهربائي، واعتماد أول علبة تروس يدوية في العالم بسبع سرعات.

كما ترافق الطراز الجديد بزيادة في قوة الأداء، إذ تستطيع «911 كاريرا إس» المزودة بعلبة التروس الاختيارية «بي دي كيه» التسارع من صفر إلى سرعة 100 كيلومتر بالساعة في غضون 4.3 ثوانٍ. وعند الضغط على مفتاح تشغيل «سبورت بلاس» المعتمد في «رُزمة سبورت كرونو» الاختيارية، ينخفض زمن التسارع إلى 4.1 ثوان، وبشكل مماثل تحتاج «911 كارير» المزودة بعلبة التروس «بي دي كيه» إلى 4.6 ثوانٍ (4.4 ثوانٍ مع «سبورت بلاس»)، للتسارع من صفر إلى سرعة 100 كيلومتربالساعة.

تويتر