الآسيويّون أكثر ادّخاراً من الإماراتيين

كشفت دراسة أعدتها شركة «الصكوك الوطنية»، أن الآسيويين والأجانب المقيمين في الإمارات يدّخرون مبالغ أكبر من تلك التي تدّخرها شرائح أخرى في المجتمع، خصوصاً الإماراتيين والمقيمين العرب.

ولفتت إلى أن نسبة 41٪ من الإماراتيين المشاركين في الدراسة قالوا إن مدخراتهم تقل عن نسبة 10٪ من الدخل الشهري، وذكرت نسبة 13٪ أن مدخراتهم تعادل 10٪ من الدخل، وأفادت نسبة 12٪ بأن مدخراتهم تقل عن نسبة 20٪ من الدخل، في حين أكدت نسبة 19٪ من الإماراتيين أن ادخارهم أقل من 30٪ من الدخل الشهري، وأشارت نسبة 5٪ فقط إلى أن ادخارهم يقل عن نسبة 40٪ من الدخل.

في المقابل، قالت نسبة 24٪ من الآسيويين إن مدخراتهم تقل عن نسبة 10٪ من الدخل، وذكرت نسبة 19٪ أن مدخراتهم تعادل 10٪ من الدخل، وأفادت نسبة 20٪ بأن مدخراتهم تقل عن نسبة 20٪ من الدخل، في حين أكدت نسبة 14٪ من الآسيويين أن ادخارهم أقل من 30٪ من الدخل الشهري، وأشارت نسبة 10٪ فقط إلى أن ادخارهم يقل عن نسبة 40٪ من الدخل. وأكد 64٪ من الأفراد المقيمين في الإمارات، الذين يدّخرون، أن المبلغ الذي يوفرونه يكون عادة أقل من خُمس دخلهم، في حين أفاد 40٪ من الإماراتيين والمقيمين العرب بأنهم يدّخرون أقل من عُشر دخلهم.

وأشارت إلى تفاوت عادات الإنفاق من إمارة إلى أخرى، ففي حين أقر سكان الشارقة بأن إنفاقهم زاد على الضروريات كالبقالة والسلع المنزلية وتربية الأولاد، عزا سكان أبوظبي نفقاتهم إلى المبالغ التي تُدفع على النقل والإيجار وارتياد المطاعم وشراء السلع المترفة.

وقالت الدراسة ــ التي أجرتها وكالة الأبحاث «يوغوف سيراج»، في فبراير ومارس الماضيين، لمصلحة «الصكوك الوطنية»، وحملت عنوان «مؤشر الصكوك الوطنية للادخار لعام 2011»، إن 58٪ من المقيمين في الإمارات أصبحوا ينفقون أكثر من العام الماضي على الحاجات اليومية كالبقالة، فيما زادت نفقات 40٪ منهم على النقل، في حين ذكرت نسبة 39٪ من المقيمين أنهم أصبحوا ينفقون مبالغ أكثر على السلع المنزلية مقارنة بالعام الماضي.

تويتر