« الأردن دبي كابيتال » تبيع حصتها في « الكهرباء الأردنية » بـ 528 مليون درهم - الإمارات اليوم

« الأردن دبي كابيتال » تبيع حصتها في « الكهرباء الأردنية » بـ 528 مليون درهم

 

أعلنت شركة «الأردن دبي كابيتال»، إحدى الشركات الاستثمارية التابعة لشركة «دبي إنترناشيونال كابيتال»، في بيان لها، أمس، عن بيع حصتها في شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية لمصلحة «أكوا باور» العالمية، الشركة السعودية المطورة لكبرى مشروعات تحلية المياه وتوليد الطاقة الخاصة، لتمتلك ما نسبته 51٪ من شركة توليد الكهرباء المركزية مقابل 144 مليون دولار (528 مليون درهم).

وتتولى شركة توليد الكهرباء المركزية، أكبر شركة مولدة للطاقة في الأردن، إدارة وتشغيل سبع محطات لتوليد الكهرباء، موزعة في جميع أنحاء المملكة، وبقدرة إجمالية تصل إلى 1700 ميغاواط، باستخدام تقنيات ومصادر طاقة مختلفة. وتمت خصخصة شركة توليد الكهرباء المركزية في عام 2007 من خلال بيع ما نسبته 51٪ من أسهمها لمصلحة شركة «إنارة» العربية للطاقة، التي تأسست عام 2006 من قبل شركة «الأردن دبي للطاقة»، الذراع الاستثمارية لشركة «الأردن دبي كابيتال» في مجال الطاقة، وبالشراكة مع شركة «مالاكوف» الماليزية للكهرباء، وشركة «المقاولين المتحدين».

وتمت هذه الخصخصة تلبيةً للإقبال المتزايد على استثمارات وخدمات توليد الطاقة في المنطقة، وتمتلك الحكومة الأردنية ما نسبته 40٪ من أسهم الشركة بعد خصخصتها، فيما تمتلك الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي 9٪ من الأسهم.

وقال رئيس مجلس إدارة «الأردن دبي كابيتال»، ديفيد سموت: «بعد مرور أربع سنوات، بلغت الشركة نهاية الفترة الاعتيادية للعمل في هذا النوع من الأصول وإدارتها، إلا أننا سنواصل أعمالنا، وسنوجه تركيزنا على تنمية محفظتنا، من خلال الاستثمار في مجالات تنموية أخرى في الأردن، كونه لايزال من الوجهات الجاذبة للاستثمارين الإقليمي والدولي».

يشار إلى أن «بنك أميركا ميريل لينش» و«ألن آند أوفري» لعبا دور المستشارين لـ«الأردن دبي كابيتال» في الصفقة.

طباعة