«باناميرا توربو إس» جديد مجموعة «بورشه غران توريزمو»

«توربو إس» تتمتع بمحرك أقوى 10٪ من «توربو» مع استهلاك الوقود نفسه. من المصدر

قدمت شركة «بورشه» الألمانية طرازها الرياضي الجديد ضمن مجموعة «غران توريزمو» سيارة «باناميرا توربو إس» التي ترتقي بمعايير السيارات الرياضية الفاخرة رباعية الأبواب في خطوة إضافية إلى الأمام، مدعومة بتوليفة من الأداء والفاعلية وديناميكية القيادة والراحة.

وتتمتع السيارة الجديدة بمحرك جبّار، يتألف من ثماني أسطوانات على شكل(V)سعة 4.8 لترات مع شاحني توربو، يولد قدرة ميكانيكية مقدارها 550 حصاناً، ما يجعله أقوى بنسبة 10٪ (50 حصاناً) من محرك طراز «باناميرا توربو»، وفي الوقت نفسه، ارتفع عزم الدوران الأقصى للمحرك من 700 إلى 750 نيوتن/متر، كما أن بإمكانه أيضاً بلوغ 800 نيوتن/متر بفضل وظيفة التعزيز الإضافي لأنماط القيادة، وذلك في إعدادي «سبورت» و«سبورت بلاس» ضمن «رُزمة سبورت كرونو توربو» القياسية.

ويعود سبب ارتفاع القوة، مقارنة بطراز «باناميرا توربو»، إلى اعتماد شاحني توربو معززين مع عجلات توربين من التيتانيوم والألمنيوم، إضافة إلى تطوير نظام التحكم في المحرك، يرافقه انخفاض وزن التوربين وعجلة الضاغط نتيجة استخدام أشباه التيتانيوم والألمنيوم المبتكرة، ما قلص عزم القصور الذاتي وحسّن بالتالي من تجاوب المحرك.

وتتيح هذه القوة لطراز القمة الجديد تحقيق سرعات قياسية، فبفضل نظام «التحكم في الانطلاق» تستطيع السيارة بلوغ سرعة 100 كلم/ساعة انطلاقاً من السكون في غضون 3.8 ثوان، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 306 كلم/ساعة. وعلى الرغم من هذا الأداء المعزز، بقي استهلاك الوقود مماثلاً للمستوى المعتدل الذي تسجّله «باناميرا توربو»، في إشارة واضحة إلى اعتماد مقاربة «أداء بورشه الذكي»، إذ يبلغ معدّل استهلاك السيارة للوقود في «دورة القيادة الأوروبية الجديدة» 11.5 لتر/100 كلم. ويبدأ ثمن التجزئة لطراز «باناميرا توربو إس» في أسواق الخليج من 221.7 ألف دولار (814 ألف درهم).

تويتر