«ريرا»: 315 مليون درهم عمولة الوسطاء العقاريين في النصف الثاني من 2010

15.62 مليار درهم إجمالي الصفقات العقارية في النصف الثاني من .2010 تصوير: باتريك كاستيلو

أفادت مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا)، الذراع التنظيمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، بأن القيمة الإجمالية للعمولات التي تقاضاها الوسطاء العقاريون أفراداً وشركات في دبي بلغت نحو 315 مليون درهم خلال النصف الثاني من عام ،2010 مضيفة أنها عمولة صفقات عقارية للوسطاء المسجلين في المؤسسة.

وأوضحت أن الوسيط العقاري يتقاضى أجراً على نجاحه في إبرام الصفقة تحت مسمى «العمولة»، وبنسبة (1٪) من قيمة الصفقة، ما لم ينص الاتفاق بين الطرفين على خلاف ذلك.

وقال مدير أول إدارة الترخيص العقاري في المؤسسة، يوسف السيد الهاشمي، إن «تلك العمولات هي محصلة إجمالية لصفقات عقارية متنوعة، شملت بيع وشراء وحدات عقارية متنوعة، بين شقق سكنية، وفندقية، ومكاتب تجارية في مناطق التملك الحر ما بين (بيع، وبيع اجارة، والبيع المؤجل)، وبقيمة اجمالية بلغت 15.622 مليار درهم».

وأضاف أن «السعي الجاد والمتواصل من المؤسسة على صعيد تأسيس قاعدة بيانات شاملة ودقيقة، تضم كل ما يتصل بصناعة التطوير العقاري، والمهن المرتبطة بها، جعل من السهل في الوقت الراهن إحصاء عمولات الوسطاء العقاريين بطريقة دقيقة، بعدما كانت في السابق تخرج على شكل تقديرات».

وأكد أن «المؤسسة نجحت في ضبط وتنظيم عمل شركات الوساطة العقارية في السوق، إذ لم يعد بإمكان أي فرد أو شركة مزاولة نشاط الوساطة العقارية ما لم يكن، أو تكن، مسجلة في سجل الوسطاء العقاريين الذي أنشأته الدائرة تطبيقاً للائحة المرقمة (85) لعام ،2006 بشأن تنظيم سجل الوسطاء العقاريين في دبي، وهي اللائحة ذاتها التي تمنع الوسيط من التوسط في بيع أو شراء أو تسويق العقارات غير المسجلة لدى الدائرة، إضافة إلى بنود تحمي حقوقه وحقوق بقية الأطراف، ما يزيد السوق العقارية شفافية وتنافسية».

وأكد أنه «يتم ادخال اسم المكتب العقاري، والوسيط القائم بعملية الوساطة، من خلال إجراء البيع في نظام دائرة الأراضي (الطابو)، ما يساعد في حفظ الحقوق للوسطاء، ويسهل عملية اعداد التقارير الخاصة بالمكاتب العقارية ونشاطها».

ولفت إلى أن «الدائرة والمؤسسة لم تتوقفا عند حدود التطبيق الفعال لبنود تلك اللائحة، بل اجتهدتا لصياغة مبادرات نوعية، وتطبيق جملة من أفضل الممارسات العقارية العالمية، لزيادة حرفية مهنة الوساطة العقارية في دبي»، موضحاً أن المؤسسة نظمت العديد من الدورات التدريبية التأهيلية للوسطاء العقاريين، ووسعت معارفهم في ما يتعلق بالأنظمة والإجراءات، ووضعت لهم ميثاق شرف، وطبقت على نحو غير مسبوق تصنيفاً هو الأول من نوعه للمشتغلين في تلك المهنة، يحدد المناطق التي يحق لهم فيها ممارسة نشاط الوساطة.

وشدد الهاشمي على أن ضبط وتنظيم عمل الوسطاء العقاريين ثمرة شراكة استراتيجية بين «ريرا» ودائرة التنمية الاقتصادية في دبي، تقوم على مواصلة الحملات التفتيشية التي تهدف إلى التأكد مـن عدم مخالفة المكاتب العقارية لضوابط عمل المهنة.

تويتر