اتفاقية لتطوير حقل غاز شاه بين «أدنوك» و«أوكسيدنتال»

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة أوكسيدنتال الحصن اتفاقية المشاركة في تطوير «حقل غاز شاه» في أبوظبي.

وذكر بيان صدر أمس أنه وبموجب الاتفاقية، تتحمل كل من «أدنوك» و«أوكسيدنتال» تكاليف مشروع تطوير الحقل، التي تشمل أعمال تطوير الغاز ذي محتوى الكبريت العالي في مكامن الغاز، لافتاً إلى أن الحقل يبعد 180 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من مدينة أبوظبي.

ويشتمل تنفيذ المشروع على منظومات عدة لتجميع الغاز من الآبار، وبناء وحدات مصنع في حقل شاه لمعالجة نحو مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً لإنتاج 500 مليون قدم مكعبة يومياً من غاز الميثان، يتم توريدها إلى شبكة الغاز، وسوائل هيدروكربونية أخرى، إضافة إلى مد شبكة خطوط أنابيب لنقل الغاز والمنتجات السائلة، ووحدات استخلاص وإنتاج حبيبات الكبريت.

وأكدت «أدنوك» أنه تم التركيز والاهتمام خلال وضع التصاميم الأولية، لاختيار منظومة عالية الدقة، لوسائل السلامة وحماية البيئة، بعد إجراء دراسات مستفيضة لطبيعة الأخطار المتوقعة، وطرق السيطرة عليها.

وستقوم شركة أبوظبي لتطوير الغاز المحدودة (الحصن للغاز)، التي أسست بمرسوم أميري في أول فبراير 2010 بإدارة المشروع وتشغيله وتطوير حقل غاز شاه بالنيابة عن «أدنوك»، و«أوكسيدنتال الحصن».

وتبلغ حصة «أدنوك» فيها 60٪، بينما تبلغ حصة «أوكسيدنتال الحصن» 40٪، ومن المخطط أن تبدأ عمليات الإنتاج من الحقل في الربع الثاني من عام .2014

تويتر