افتتاح ميناءي السلع والمفرّق أبريل ومايو المقبلين

«أبوظبي للموانئ»: 100 طلب لإقامة مشروعات في «خليفة الصناعية»

«ميناء خليفة» سيسهم بنسبة 15٪ من الناتج غير النفطي لإمارة أبوظبي بحلول عام .2013 من المصدر

كشفت شركة «أبوظبي للموانئ» عن تلقيها أكثر من 100 طلب لإقامة مشروعات في منطقة خليفة الصناعية، وتحديدها خمسة موانئ في أبوظبي لتطويرها، اهمها افتتاح ميناءي السلع والمفرق في أبريل ومايو المقبلين على التوالي.

وأكدت على هامش أعمال القمة العالمية للموانئ والتجارة، التي تنظمها الشركة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، أنها ستبدأ حملة دولية لترويج المنطقة الصناعية الجديدة انطلاقاً من ألمانيا، متوقعة أن يسهم «ميناء خليفة» الجديد الذي سيكون أكبر ميناء في المنطقة، بنسبة 15٪ من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لإمارة أبوظبي بحلول عام .2013

وتفصيلاً، قال نائب الرئيس التنفيذي في شركة «أبوظبي للموانئ»، مسؤول مشروع ميناء ومدينة خليفة الصناعية، خالد سالمين الكواري، إن «الشركة تلقت أكثر من 100 طلب من مستثمرين محليين وأجانب، لإقامة مشروعات صناعية في منطقة خليفة الصناعية، التي سيتم الانتهاء من مرحلتها الأولى خلال الربع الأخير من العام المقبل.

وأضاف أن «الفترة المقبلة ستشهد توقيع عقود تنفيذ هذه المشروعات، تمهيداً للبدء في إقامتها»، لافتاً إلى أنها في مجالات عدة مثل البتروكيماويات، والحديد، وصناعة الزجاج، والأغذية والمشروبات .

وأوضح أن «الشركة أنجزت 11 عقداً لمشروع الميناء والمدينة الصناعية، معظمها عقود بنية تحتية وكهرباء»، مشيراً إلى أن التكلفة الإجمالية لهذه العقود بلغت 18 مليار درهم.

وتوقع إنفاق الجزء المتبقي من التكلفة الإجمالية للمشروع، وهو مبلغ 6.5 مليارات درهم على عقود داعمة للمشروعات الصناعية الجديدة، مثل مشروعات محطات الكهرباء والمياه، والصرف الصحي في المنطقة. وكشف الكواري عن أن الشركة ستبدأ خلال الأسبوع المقبل حملة ترويجية لجـذب مستثمرين من خارج الدولة إلى ميناء ومدينة خليفة الصناعية، وستشمل الحملة التي ستبدأ بألمانيا ست دول خلال العام الجاري.

وأكد أن الشركة ستعلن عن حزمة جديدة من الحوافز للمستثمرين المواطنين والأجانب في مدينة خليفة الصناعية، إذ تعكف لجنة متخصصة في أبوظبي برئاسة دائرة التنمية الاقتصادية على وضع هذه الحوافز الجديدة، ضمن الاستراتيجية الصناعية الجديدة للإمارة .

ولفت الكواري الى أن الشركة أنجزت مرحلة كبيرة من ميناء خليفة الجديد، مشيراً إلى أن الأيـام المقبـلة ستشهد تسويـة رصيف الميناء، لاستقبال الرافعات الجديدة التي يبلغ عددها 28 رافعة آلية في نهاية العام الجاري.

وبين أنه تم إنجاز أكثر من 68٪ من الأعمال الانشائية في المنطقة التي يعمل فيها أكثر من 8200 عامل، سيزدادون إلى أكثر من 10 آلاف عامل في أبريل المقبل.

وأكد أن «(ميناء خليفة) الجديد سيكون أكبر ميناء في المنطقة، إذ يستوعب مليوني حاوية، و13 مليون طن من البضائع سنويا»، متوقعاً أن يسهم المشروع بنسبة 15٪ من الناتج المحلى الإجمالي غير النفطي لإمارة أبوظبي بحلول عام .2013

وكانت شركة أبوظبي للموانئ منحت أمس على هامش القمة، شركة شانغهاي تشن هوا للصناعات الثقيلة الصينية، عقداً لتزويد ميناء خليفة بست رافعات من طراز «بناماكس» العملاقة لنقل الحاويات من السفن إلى الشاطئ بقيمـة 193 مليون درهم. وبذلك يرتفع إجمالي قيمة العقود التي منحتها شركة «أبوظبي للموانئ» لميناء خليفة منذ نوفمبر 2010 إلى 707 ملايين درهم. وشملت تلك العقود كذلك شركة «كونكراينز» الفنلندية بقيمة 430 مليون درهم، وشركة «تيريكس» بقيمة 84 مليون درهم.

من ناحية أخرى، حددت «أبوظبي للموانئ» عدداً من الموانئ في المنطقة الغربية، لتطوير مرافقها وهي موانئ: السلع، المفرّق، المرفأ، دلما، المارينا في الشهامة. وأعلن نائب رئيس الموانئ للشركة وليد التميمي، عن افتتاح ميناءين في المنطقة الغربية رسمياً قريباً، هما ميناء السلع الذي سيفتتح في أبريل المقبل، وميناء المفرّق في مايو، واللذان سيكونان مؤهلين للتعامل مع الشحنات التجاريـة الضخمـة، ومزوديـن بمبانٍ للمحطات، ونظام تتبع حركة السفن، ورادار.

وتجري الشركة دراسات حول الموانئ الأخرى التي ستخضع للتطوير بحلول نهاية العام الجاري فور منح الموافقات المطلوبة. وسيشهد ميناء الشهامة أعمالاً إنشائية للمارينا الترفيهي والتجاري، وسيضم صالة عـرض ترفيهيـة كبيرة، تمكن الزوار من الاستفادة من الواجهة البحرية المُخطط لها.

تويتر