لامبورغيني تقدم للعالم «أفينتادور إل بي 700» من جنيف

«أفينتادور» تندفع من السكون إلى سرعة 100 كلم/ساعة في 2.9 ثانية فقط. من المصدر

عرض الصانع الإيطالي للسيارات السوبر رياضية الفاخرة «لامبورغيني» جديده لعام ،2012 سيارة «أفينتادور إل بي 700» ذات المحرك المكون من 12 أسطوانة، وذلك للمرة الأولى أمام وسائل الإعلام والجمهور، ضمن مشاركته على هامش الدورة الـ81 لمعرض جنيف الدولي للسيارات.

وتعد السيارة الجديدة الأقوى في عالم صناعة السيارات الفارهة لـ«صانع الثيران» من حيث الاستطاعة الحصانية مقارنة بالوزن الجاف للسيارة البالغ 1575 كيلوغراماً، إذ ينتج محركها سعة 6.5 لترات، قوة مقدارها 700 حصاناً عند معدل دوران يبلغ 8250 دورة/دقيقة، مع عزم يبلغ 690 نيوتن/متر عند دوران يبلغ 5500 دورة/دقيقة، بمعدل حصان لكل 2.23 كيلوغرام، مزوداً بناقل حركة جديد من نوع (آي إس آر) الأحدث في عالم صناعة نواقل الحركة، والذي يتلاءم ونظام القيادة السوبر رياضية لهذه السيارة، من خلال تمكنه من نقل الحركة بشكلٍ شبه أتوماتيكي بين ترس وآخر بزمن أقصر من رفة العين، والمقدر بـ50 جزءاً من الثانية.

وتستطيع «أفينتادور» الاندفاع انطلاقاً من السكون إلى سرعة 100 كلم/ساعة بزمنٍ قياسي جديد للصانع الإيطالي وقدره 2.9 ثانية، كما أنها قادرة على بلوغ سرعة قصوى قدرها 350 كلم/ساعة.

وعلى الرغم من الاستطاعة الميكانيكية الكبيرة لمحركها المكون من 12 أسطوانة، إلا أن التقنيات الحديثة للصانع الإيطالي مكنته من خفض معدلات استهلاك الوقود وانبعاث الغازات الضارة بنسبة 20٪ عن إصداراته السابقة، مستفيداً من التطور الكبير الذي سجلته مصانع «لامبورغيني» المتخصصة في صناعة هياكل ومحركات سيارتها باعتمادها تقنيات ألياف الكربون التي تتمتع بخاصيتي الصلابة والوزن الخفيف.

ومن المتوقع أن تتوافر هذه السيارة في الأسواق العالمية بدءاً من صيف العام الجاري بسعر يبدأ من 379 ألف دولار (1.4 مليون درهم).

تويتر