500 شركة تركية تعمل في الإمارات باستثمارات 6 مليارات دولار

14.7 مليار درهم قيمة الاستثمارات الإماراتية في تركيا. أرشيفية

قال سفير تركيا في الإمارات، فورال ألتاي، إن بلاده «تتطلع إلى زيادة قيمة الاستثمارات والتجارة المشتركة مع الإمارات»، وأضاف أن «هناك نحو 500 شركة تركية تعمل في الإمارات، باستثمارات إجمالية تبلغ نحو ستة مليارات دولار (22 مليار درهم)».

وأضاف للصحافيين، على هامش لقاء نظمته غرفة تجارة وصناعة دبي أمس، تحت عنوان «فرص الاستثمار في تركيا»، أن «قيمة الاستثمارات الإماراتية في تركيا تبلغ نحو أربعة مليارات دولار (14.7 مليار درهم)»، مشيراً إلى أن «تركيا تعد وجهة استثمارية جذابة، بسبب موقعها الاستراتيجي، وتزايد عدد سكانها والاستقرار الاقتصادي والسياسي».

من جانبه، قال المدير العام لغرفة دبي، حمد بوعميم، إن «السوق التركية تمثل خياراً مثالياً لتوسيع أعمال تجار دبي في قطاعات متعددة، تشمل التشييد والبناء والبنى التحتية والسياحة والاتصالات».

وكشف بوعيمم، خلال اللقاء، عن وجود فرص استثمار مجزية للشركات الإماراتية في تركيا، تتمثل في الاستثمار والتجارة مع إفريقيا وآسيا الوسطى وأوروبا الشرقية عبر تركيا، معتبراً أن «الاستقرار السياسي والاقتصادي في تركيا، والموقع الاستراتيجي المهم يمثلان عنصري جذب للاستثمارات الإماراتية، إذ تعد تركيا سوقاً مهمةً لنحو 1.5 مليار مستهلك في أوروبا وآسيا الوسطى». وتشير إحصاءات غرفة دبي إلى أن تركيا احتلت المرتبة 18 على لائحة شركاء دبي التجاريين خلال عام ،2009 إذ بلغت تجارة دبي غير النفطية مع تركيا خلال الأشهر الـ10 الأولى من عام 2010 نحو 8.8 مليارات درهم، في حين بلغت خلال عام 2009 نحو 11.2 مليار درهم، 83٪ منها واردات و17٪ منها صادرات، وتشمل أبرز صادرات الإمارات إلى تركيا اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة، والألمنيوم ومصنوعاته، وزيوتاً عطرية ومستحضرات العطور، والأجهزة والأدوات الآلية، وعربات وجرارات ودراجات.

وبحسب دراسة للغرفة عرضت خلال اللقاء، فإن «شركات البناء التركية تنشط في إفريقيا وآسيا الوسطى وحتى روسيا، لذلك يمكن لشركات البناء في الإمارات الدخول في مشروعات مشتركة مع نظيراتها التركية، والاستفادة من خبراتها في هذه المناطق، واقتسام بعض مخاطر المشروعات معها».

وكانت غرفة تجارة وصناعة دبي أطلقت العام الماضي مبادراتها، تحت عنوان «فرص استثمارية في أسواق ناشئة»، إذ تستعرض بالتعاون مع السفارات ومجالس الأعمال ومكاتب التمثيل التجارية في دبي الفرص الاستثمارية المتوافرة في أسواق هذه الدول، التي تمتلك مؤهلات استثمارية تضيف إلى القدرة التنافسية للشركات والمؤسسات العاملة في دبي في الأسواق العالمية وتسهل الوصول إليها».

طباعة