1060 عارضاً يمثلون 53 دولة.. و«نافدكس» ينطلق للمرة الأولى

18.2 ٪ زيادة بعدد المشاركين في «آيدكس 2011»

شركة «مبادلة» والشركات التابعة أكبر عارض إماراتي في «آيدكس 2011». تصوير: دينيس مالاري

كشفت اللجنة المنظمة لمعرض الدفاع الدولي «آيدكس 2011»، التي ستنطلق فعاليات دورته الـ10 خلال الفترة بين 20 و24 من فبراير الجاري في أبوظبي، عن مشاركة 1060 عارضاً من جميع أنحاء العالم ، بزيادة قدرها 18.2٪ مقارنة بدورة عام ،2009 وازدياد مساحات العرض الصافية بنسبة 14.58٪، ومساحة العرض الإجمالية بنسبة 14.8٪ مقارنة بالدورة الماضية، إضافة إلى إطلاق معرض الدفاع البحري «نافدكس» للمرة الأولى.

وتفصيلاً، قال رئيس اللجان المنظمة المتحدث الرسمي لمعرض «آيدكس 2011»، اللواء الركن عبيد الكتبي، في مؤتمر صحافي عقده أمس، إن «(آيدكس 2011) تمكن بفضل الدعم المتواصل والكبير من قيادة حكومة أبوظبي، من تعزيز مكانته على مدى العقدين الماضيين، أكبر معرض من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وأحد أبرز معارض المنتجات والخدمات العسكرية الدفاعية على مستوى العالم».

وأضاف أن «دورة العام الجاري تتميز بإطلاق معرض الدفاع البحري (نافدكس) للمرة الأولى في منطقة مرسى (أدنيك) عبر جسر مجهز للمشاة، بمشاركة 81 شركة، وسفن بحرية تابعة للإمارات، المملكة المتحدة، إيطاليا، وفرنسا»، مؤكداً أهمية دور القطاع البحري في المنظومة الدفاعية للمنطقة، وللدورات المقبلة للمعرض.

وأوضح أن «الشركات العارضة في (آيدكس 2011)، الذي تنظمه شركة أبوظبي الوطنية للمعارض، بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة في الدولة، وترعاه شركة توازن القابضة، تمثل 53 دولة، تتضمن 32 جناحاً دولياً، إضافة إلى مشاركة 49 عارضاً للمرة الأولى».

من جانبه، أشار العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك»، علي سعيد بن حرمل الظاهري، إلى قدرة أبوظبي في تنظيم واستضافة المعارض الضخمة، نظراً للدعم الحكومي والبنية التحتية المتكاملة، مؤكداً مواصلة تحديث وتطوير مرافق المعرض لتعزيز مكانته، بوصفه أحد أبرز المعارض المتخصصة في قطاع الدفاع العسكري في العالم.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة توازن القابضة ومكتب برنامج التوازن الاقتصادي، سيف محمد الهاجري، إن «الحدث سيشهد عروضاً حية لمجموعة من المركبات العسكرية المجنزرة والمزوّدة بعجلات، والبحرية الحديثة، إضافة إلى عروض لسفن بحرية في منطقة مرسى (أدنيك)».

وتشارك الإمارات بأكبر حضور لها في الدورة الجديدة بمشاركة 169 شركة، وبمساحة تبلغ 12 ألفاً و260 متراً مربعاً، تليها ألمانيا، الولايات المتحدة، تركيا، وإيطاليا على التوالي.

ويبلغ عدد العارضين في جناح الإمارات 151 عارضاً، ومن الولايات المتحدة 114 عارضاً، ومن المملكة المتحدة 97 عارضاً، ومن ألمانيا 74 عارضاً. وتعد شركة «رينهول» الألمانية أكبر عارض دولي في المعرض، بمساحة 1274 متراً مربعاً، فيما تعد شركة «مبادلة» والشركات التابعة لها أكبر عارض إماراتي بمساحة 1870 متراً مربعاً، تليها شركة توازن القابضة بمساحة تبلغ 1662 متراً مربعاً.

وسينطلق قبل المعرض، مؤتمر الدفاع الخليجي، الذي ينظمه معهد الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري «إنيجما»، بمشاركة أكثر من 400 شخصية وتسعة متحدثين متخصصين في الشؤون العسكرية. وسيناقش المؤتمر مجموعة من القضايا والشؤون العسكرية والدفاعية تشمل، التهديدات الناشئة، والتقنيات الجديدة للأمن والدفاع في دول مجلس التعاون الخليجي. ويتوقع أن يستقطب «آيدكس» أكثر من 50 ألف زائر من مختلف دول العالم، وأن يشهد إبرام صفقات عسكرية. وشهد مركز أبوظبي الوطني للمعارض تحسينات في مدرج الحضور، وتطوير المقصورة الملكية، وإنشاء مظلة جديدة ذات تصميم عصري، وتحسين نظام المقاعد متعدد الطبقات، وإنشاء فندق «ألوفت» الذي يضم 408 غرف.

طباعة