«الوطني للإحصاء» يطوّر 7 مبادرات إحصائية العام الجاري

يعتزم المركز الوطني للإحصاء إطلاق وتطوير سبع مبادرات جديدة في النظام الإحصائي الوطني، بهدف توفير البيانات والإحصاءات الدقيقة في مختلف القطاعات للمساهمة في نمو الاقتصاد الوطني.

وقال مدير الاتصال الحكومي في المركز، خليفة عبدالله الربيعي، إن «مبادرات تطوير النظام الإحصائي الوطني تتضمن تأسيس قسم جديد لإحصاءات الأسعار والأرقام القياسية بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي، وكذلك وضع خطة لتطوير الإحصاءات المالية والنقدية وإحصاءات القطاعات الاقتصادية، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي».

وتشمل الخطة تطوير إحصاءات التجارة الخارجية بالتعاون مع شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة، وتطوير إحصاءات الاستثمار الأجنبي بالتعاون مع لجنة من الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ومنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وتطوير إحصاءات القوى العاملة بالتعاون مع مركز الإحصاء التابع لمنظمة العمل الدولية، وتأسيس إدارة إحصاءات البيئة، والانضمام للنظام العام لنشر البيانات.

وأشار إلى أن «هناك ضرورة لتطوير أدلة العمل الإحصائية، وتوحيد منهجيات العمل الإحصائي، واستعراض تجارب الدول لتحديد مؤشرات إحصائية جديدة لمجالات حديثة مثل إحصاءات العمل التطوعي، وإحصاءات البيئة، وإحصاءات المرأة والرجل، وإعادة تقييم المؤشرات الإحصائية في مختلف المجالات، ومعرفة أحدثها، وطبيعة التحديات التي تواجه تحقيق الأهداف الإحصائية للأجهزة الإحصائية، وتحقيق التوافق والانسجام في الإحصاءات الرسمية بما يلبي متطلبات المقارنات الدولية، ومعرفة آخر المستجدات بخصوص تكنولوجيا المعلومات واستخداماتها الإحصائية».

ولفت الربيعي إلى أن «هناك أولويات أساسية يركز عليها المركز خلال الفترة المقبلة تتضمن مراجعة التشريعات الإحصائية والاطلاع على تطبيقاتها المختلفة ومتابعة تطوراتها، والتعرف إلى طبيعة وأنواع تقديم الدعم الفني للدول في مجال تطوير العمل الإحصائي للمنظمات الدولية، وعقد اللقاءات الفنية من أجل استعراض تحديات تطبيق منهجيات العمل الإحصائي في الدولة، والتعاون لإنجاز مشروعات إحصائية مشتركة لدول إقليمية محددة، وتعظيم الاستفادة من المساهمات المالية للدولة في تلك المنظمات من خلال المشاركة وطلب الدعم الفني، وقياس مدى تطابق المؤشرات والأرقام الوطنية مع ما هو مستخدم دولياً.

وحول أنواع قواعد البيانات الإحصائية، أوضح الربيعي أنها تتضمن الإحصاءات الاقتصادية والديموغرافية والزراعية والبيئية والطاقة والموارد الطبيعية.

يشار إلى أن المركز الوطني للإحصاء تأسس عام ،2009 بهدف توفير بيانات ومعلومات إحصائية حديثة ذات جودة عالية تسهم في صنع القرارات ورسم السياسات وتقييم الأداء.

طباعة