تحصل على 40٪ من الفائدة في اتفاق مبدئي مدته 30 عاماً

«أوكسيدنتال» تشارك في تطوير غاز «شاه»

«أدنوك» تحصل على 60٪ من «فائدة حقل شاه». الإمارات اليوم

أعلنت شركة «أوكسيدنتال بتروليوم كوربوريشن» الدولية المتخصصة في التنقيب وإنتاج النفط والغاز، أنه تم اختيارها من قبل حكومة أبوظبي للمشاركة في تطوير حقل غاز «شاه» في أبوظبي، الذي يعتبر أحد أكبر حقول الغاز في الشرق الأوسط.

وأوضحت في بيان صدر منها أمس، أنه «وبموجب شروط الاتفاق الجديد من حيث المبدأ، ستحصل الشركة على 40٪ من الفائدة في عقد لمدة 30 عاماً، فيما تحصل شركة النفط الوطنية في أبوظبي (أدنوك) على 60٪ المتبقية».

وقال الرئيس والرئيس التنفيذي في شركة «أوكسيدنتال»، الدكتور راي ر. إيراني، إن «الانتاج في حقل (شاه) سيكون مورداً مهماً في المستقبل لتلبية الطلب الإقليمي المتزايد بسرعة على الغاز»، مؤكداً أنها خطوة مهمة في تنفيذ استراتيجية النمو لدى الشركة، وفي علاقتها مع أبوظبي.

ووفقاً للبيان، ينطوي مشروع غاز شاه على إنشاء خزانات تحتوي على نسبة عالية من الكبريت في حقل «شاه»، الذي يقع على الشاطئ على بعد 180 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من مدينة أبوظبي. وسيشمل المشروع تطوير أنظمة عدة لتجميع الغاز، وبناء خطوط أنابيب جديدة للغاز والسائل، ووحدات لمعالجة محتوى بحجم مليار قدم مكعبة من الغاز الذي يحتوي على نسبة عالية من الكبريت. ومن المتوقع إنتاج نحو 500 مليون قدم مكعبة يومياً من غاز الشبكة، وكمية كبيرة من السوائل المكثفة وسوائل الغاز الطبيعي.

طباعة