«دبي التجارية» تنجز 11.4 مليون معاملة إلكترونية في 2010

قال المدير العام لمؤسسة «دبي التجارية»، محمود البستكي، إن «عدد المعاملات الإلكترونية، التي تم إنجازها عبر بوابة (دبي التجارية) الإلكترونية، بلغ نحو 11.4 مليون معاملة خلال العام الماضي، مقابل سبعة ملايين معاملة خلال الفترة المماثلة من عام ،2009 ما يمثل نمواً بنسبة 63٪ تقريباً».

وأشار، خلال حفل تكريم أفضل الشركات في مجال التحوّل نحو الخدمات الإلكترونية لعام ،2010 الذي حضره سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، إلى أن «(دبي التجاري)، منصة الخدمات الإلكترونية التابعة لـ(دبي العالمية)، توفر حالياً أكثر من 750 خدمة إلكترونية، مقارنة بـ650 خدمة إلكترونية خلال عام 2009»، لافتاً إلى أن «إجمالي عدد الشركات المنضمة إلى البوابة ارتفع خلال العام الماضي بشكل ملحوظ، ليصل إلى 35 ألف شركة، مقارنة بـ25 ألفاً عام 2009».

وأكد البستكي أن «الحلول الإلكترونية التي قدمتها (تجاري) أسهمت بشكل كبير في تسريع معدلات الحركة للسلع عبر الحدود، وزادت من فعاليتها، إذ تقلص بالتعاون مع ميناء جبل علي المتوسط الزمني المستغرق لاستيراد وتخليص البضائع في الميناء من خلال جميع الإجراءات، وتهدف تلك الإجراءات إلى الوصول إلى معدلات قياسية في زمن تخليص المعاملات».

وبين أن «التحول الإلكتروني للخدمات يسهم في الارتقاء بالترتيب العام للدولة، على صعيد تيسير حركة التجارة عبر الحدود»، مشيراً إلى أن «نسبة تبني الخدمات الإلكترونية الأساسية مع نهاية العام بلغت نحو 90٪، فيما يبلغ متوسط نسبة التحول الإلكتروني للخدمات بوجه عام نحو 80٪».

من جانبه، قال وكيل وزارة التجارة الخارجية، عبدالله بن أحمد آل صالح، إن «عمل (دبي التجارية) يجسد الرؤية الاستباقية لخطة دبي الاستراتيجية ،2015 ويعزز موقع الإمارة مقصداً عالمياً للأعمال ومركزاً رائداً للتجارة والخدمات اللوجستية».

وأشار إلى ان «(دبي التجارية) تلقى التأييد الكامل من قبل الحكومة لما تبذله من جهد في تشجيع التحوّل نحو الخدمات الإلكترونية، إذ تتماشى مهامها مع أهداف رؤية (الإمارات 2021 ) الرامية إلى تحويل الدولة إلى واحدة من أفضل دول العالم خلال السنوات الـ10 المقبلة».

 

طباعة