فيضانات أستراليا قلّلت الكميات فزاد الطلب محلياً

أسعار اللحوم ترتفع 15٪ في أسبوع

ارتفاع أسعار اللحوم عالمياً انعكس محلياً. تصوير: باتريك كاستيلو

ارتفعت أسعار اللحوم في منافذ بيع مختلفة في دبي والشارقة بنسب متباينة، بلغت في المتوسط 15٪ على أنواع أسترالية ومحلية المنشأ، حسب تجار لحوم، أفادوا بأن «الأسعار بدأت ارتفاعات تدريجية منذ أسبوع، نتيجة لضعف كميات التوريد، وزيادات من دول المنشأ، خصوصاً أستراليا، التي تشهد فيضانات حالياً».

وأشاروا إلى أن «ارتفاعات أسعار اللحوم لم تقتصر على الأسواق المحلية، وإنما وصلت إلى مختلف أسواق المنطقة، بسبب تحوّل جزء من واردات اللحوم الأسترالية والبرازيلية إلى أسواق أوروبية لسد احتياجاتها منها، جرّاء التغيرات المناخية التي أثرت في إنتاج مزارع أوروبية منتجة للحوم».

وتفصيلاً، قال التاجر طارق الخطيب، الذي يملك متجراً في الشارقة، إن «ارتفاع أسعار اللحوم عالمياً كان سبباً في ارتفاعها محلياً، خصوصاً القادمة من أستراليا، التي تشهد فيضانات حالياً»، لافتاً إلى أن «هناك متاجر تبيع اللحوم المجمّدة على أنها طازجة، وأخرى تبيع لحوماً صومالية على أنها محلية».

وأفاد تجار في دبي بأن «قلة الكميات الواردة من أستراليا والبرازيل، مع توجه الشركات المورّدة في الدولتين إلى التصديـر لأسواق أوروبية، رفعا أسعار اللحوم محلياً».

ولفت التاجر حسام حمو، إلى أن «ارتفاع الأسعار له مبرراته أحياناً، إذ تختلف مصادر التوريد باختلاف منفذ البيع، وكذلك موقع المحل الذي تؤثر فيه أسعار الإيجارات صعوداً وهبوطاً».

وأسهمت غزارة الأمطار والفيضانات في أستراليا في تدمير مزارع أبقار بأكملها، وانعكس ذلك تراجعاً على واردات دول عدة من اللحوم، بينها الإمارات، كما أن ارتفاع سعر الدولار الأسترالي أثر في سعر التوريد للسوق المحلية، وفقا لتجار ومورّدين.

إلى ذلك، أكد رئيس قسم الرقابة على المنتجات الحيوانية في إدارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي، عدنان الجلاف، أن «تلاعب تجار لحوم في عرض لحوم مجمّدة على أنها طازجة، أو بيع لحوم مغايرة لمصدرها الأصلي، بهدف زيادة الربح، يعدان من مخالفات الغش والتدليس، التي تواجهها الحملات الرقابية التي تنفذها البلدية للتفتيش على أسواق اللحوم».

وأفاد بأن «البلدية ضبطت عمليات تلاعب مشابهة خلال فترات ماضية لتجار ينفذون عمليات إذابة لمنتجات لحوم مجمّدة، وبيعها على أنها طازجة».

وأوضح أن «الفروق الفنية بين اللحوم المجمّدة والطازجة عند تقطيعها تصعب معرفتها من قِبل المستهلكين بخلاف المفتشين الذين يفحصون اللحوم جيداً لمعرفة نوعيتها».

ورصدت «الإمارات اليوم» رفع منافذ بيع أسعار لحم العجل المحلي من متوسط يراوح بين 30 و33 درهماً للكيلوغرام قبل أسبوع إلى ما يراوح بين 35 و38 درهماً للكيلوغرام حالياً، كما ارتفعت أسعار لحم البقر الأسترالي من متوسط يراوح بين 34 و36 درهماً للكيلوغرام الأسبوع الماضي إلى ما يراوح بين 38 و40 درهماً حالياً، وارتفعت أسعار لحم الضأن الأسترالي من نحو 33 و35 درهماً إلى ما يراوح بين 37 و38 درهماً حالياً.

طباعة