هيونداي «أكسنت 2012».. تصميم يستلهم تفاصيل «سوناتا»

«أكسنت 2012» تأتي بخيارين من المحركات بسعة 1.4 و1.6 لتر. من المصدر

قدمت شركة السيارات الكورية «هيونداي»، طراز العام 2012 من سيارتها «أكسنت» بتصميمٍ جديد يعكس حرصها على سياسة التغيير الشامل في تصاميم طرزها.

واعتمدت «هيونداي» في التصميم الجديد على الخطوط الرئيسة التي اتبعتها في تصميم سيارتها السيدان الناجحة «سوناتا»، معززة إياها بمزايا وتقنيات جديدة مواكبة لأحدث تقنيات صناعة السيارات على مستوى العالم.

ويلاحظ على التصميم الخارجي زيادة في الطول الإجمالي بمقدار 70 ملم عن الطراز السابق، ما يسهم في زيادة المساحة الداخلية لمقصورة الركاب، إضافة إلى أن سقف الطراز الجديد خفض بمقدار سنتيمترين عن الطراز السابق مع زيادة في تقوس الجزء الخلفي من السقف العلوي للسيارة، ما يسهم في تحسين كفاءة الديناميكية الهوائية ويعطي مظهراً رياضياً لسيارة سيدان صغيرة بمواصفات الكوبيه الرياضية.

وشملت التعديلات الجذرية على طراز 2012 المقدمة التي زودت بمصابيح تشبه إلى حدٍ ما مصابيح هيونداي «جينيسس كوبيه»، فيما اعتمد في تصميم الشبك والمصد الأمامي ومصابيح المؤخرة والجانح الخلفي أعلى الصندوق الخلفي على الخطوط التصميمة لـ«سوناتا».

واشتملت المقصورة الداخلية على لوحة عدادات جديدة تعطي السائق جميع البيانات التي يحتاجها من خلال شاشة صغيرة بين عدادي السرعة وعداد دوران المحرك، وتعطي هذه الشاشة بيانات عن كمية الوقود المتبقية في الخزان، إضافة إلى وضعية ناقل الحركة، والمسافة التي قطعها السائق خلال رحلته.

وعلى صعيد المحركات فسيتوافر طراز 2012 بخيارين من المحركات، الأول رباعي الأسطوانات سعة 1.4 لتر، تنتج عنه استطاعة ميكانيكية تبلغ 107 أحصنة، وعزم يبلغ 135 نيوتن/متر، فيما يأتي المحرك الثاني من نوع «غاما» رباعي الأسطوانات سعة 1.6 لتر، تنتج عنه استطاعة ميكانيكية قدرها 123 حصاناً، وعزم يبلغ 155 نيوتن/متر، ويتوافر كلا المحركين بخيارين من نواقل الحركة الأول يدوي من خمس سرعات، والثاني أوتوماتيكي من أربع سرعات.

ومع تحسن كفاءة قوة المحرك بخياريه، إلا أن التقنيات الحديثة التي اعتمدها الصانع الكوري في صناعة تلك المحركات مكنته من تجسيد سياسة التوجه العالمي الجديد لكبار مصنعي السيارات، وذلك من خلال الحصول على قوة أكبر متزامنة مع كفاءة أعلى في استهلاك الوقود، إذ يستهلك المحرك الأول (1.4 لتر) ما مقداره 6.1 لترات/100 كلم، فيما يستهلك المحرك الثاني (1.6 لتر) ما مقداره 6.4 لترات/100 كلم.

ومن المتوقع أن تتوافر «أكسنت» الجديدة في الدولة ابتداء من فبراير .2011

طباعة