الدولة في المرتبة الـ 20 على لائحة صادرات اليابان

41 ٪ من الشركات اليابانية في المنطقة تعمل في الإمارات

60 مليار درهم واردات اليابان من الإمارات خلال النصف الأول من العام الجاري. أرشيفية

كشف المدير العام لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو» هيروكي ماتسوموتو، عن أن «الإمارات تستحوذ على 41٪ من إجمالي عدد الشركات اليابانية في منطقة الشرق الأوسط»، لافتاً إلى أن «الإمارات تحتل المرتبة الـ20 على لائحة وجهات صادرات اليابان، اذ تبلغ قيمة صادرات اليابان إليها 6.49 مليارات دولار، وتحتل السيارات النسبة الأكبر من تلك الصادرات بنسبة 31٪، تليها الأجهزة بنسبة 20٪».

ودعا خلال ندوة «فرص استثمارية في اليابان»، التي نظمتها غرفة صناعة وتجارة دبي الشركات الإماراتية إلى «تكثيف تعاونها مع اليابان»، معتبراً بلاده بوابة الصادرات الإماراتية إلى السوق الآسيوية».

وقال إن «واردات اليابان من الإمارات بلغت 22.7 مليار دولار في العام الماضي، حيث احتلت الإمارات المرتبة السادسة على لائحة الدول الموردة إلى اليابان»، مشيراً إلى انه حتى نهاية أكتوبر من العام الماضي، بلغ عدد الشركات اليابانية العاملة في الإمارات 306 شركات».

من جانبه، قال مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، حمد بوعميم إن «واردات اليابان من الدولة حققت نمواً خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 55٪ وبقيمة إجمالية بلغت 60 مليار درهم»، معتبراً أن «العلاقات التجارية مع اليابان تسير بنمط تصاعدي وتحمل آفاقاً واسعة للنمو».

وأوضح أن أبرز الصادرات اليابانية إلى الإمارات هي البضائع الاستهلاكية التي تستخدم في إعادة التصدير إلى دول المنطقة وإفريقيا، في حين تحتل السيارات وقطع الغيار الحيّز الأكبر من هذه الصادرات، مشيراً إلى أن حجم التجارة غير النفطية بين دبي واليابان في العام الماضي بلغ 25.3 مليار درهم».

وأشار القنصل العام الياباني في دبي، تاكاشي أشيكي، إلى ان الشركات تسهم في عدد من المشروعات المهمة في الإمارة مثل مترو دبي، مضيفاً أن واردات اليابان من الإمارات تنمو بشكل مستمر، حيث تؤكد إحصاءات هيئة جمارك اليابان أن واردات اليابان من الإمارات حققت نمواً قدره 55٪ في النصف الأول من العام الجاري.

وقالت دراسة صادرة عن الهيئة إن «نسبة النمو في الواردات اليابانية من الإمارات تعد أعلى من التي سجلها إجمالي واردات اليابان من دول العالم المختلفة، والتي قدرت بـ 23٪». وأكدت أنه «على الرغم من أن صادرات اليابان إلى الإمارات ارتفعت، إلا أن متوسط معدل النمو بلغ 12٪، وبلغت قيمة هذه الصادرات 326 مليار ين ياباني».

ولفتت إلى أن «التجارة مع الإمارات تشكل نحو 4.5٪ من واردات اليابان من دول العالم، و1٪ من إجمالي صادراتها»، مشيرة إلى أن «الميزان التجاري يميل بصورة واضحة لمصلحة الإمارات».

وذكرت هيئة الجمارك اليابانية أن «الوقود المعدني يهيمن على واردات اليابان من الإمارات (بنسبة 99٪)، حيث بلغت قيمة وارداتها من الوقود المعدني من الإمارات 2.1 تريليون ين بما يوازي 15٪ من إجمالي وارداتها من هذه المنتجات من بقية دول العالم».

وأشارت إلى أن «المعدات الإنتاجية والسلع الاستهلاكية المعمرة تهيمن على الصادرات»، و«خلال النصف الأول من 2010 كان نحو نصف صادرات اليابان إلى الإمارات (49٪) عبارة عن معدات إنتاجية بلغت قيمتها 159 مليار ين».

وأكدت الهيئة أنه «مع ارتفاع صادرات اليابان من سيارات الركاب إلى الإمارات بنسبة 179٪، قفز إجمالي صادرات اليابان من السلع الاستهلاكية المعمرة إلى الدولة بنسبة 137٪ وبقيمة إجمالية قدرها 112 مليار ين أو 34٪ من إجمالي صادرات اليابان إلى الإمارات خلال النصف الأول من العام الجاري».

ولفتت الى انه «مع استعادة الصادرات عافيتها بعد انخفاضها في العام الماضي، ارتفعت واردات الإمارات من سيارات الركاب في النصف الأول من العام الجاري إلى 103 مليارات ين، ما يعكس انتعاش مبيعات السيارات في الإمارات».

تويتر