بقيمة 484.6 مليون درهم

«أبوظبي للموانئ» تمنح «اتحاد المقاولين» عقداً لتطوير ميناء خليفة

المرحلة الأولى من ميناء خليفة ستفتتح خلال عام 2012 ليكون بديلاً عن ميناء زايد. تصوير: جوزيف كابيلان

منحت شركة أبوظبي للموانئ، عقداً بقيمة 484.6 مليون درهم (130 مليون دولار)، لشركة اتحاد المقاولين للهندسة (سي.سي.سي)، لتطوير أعمال البنية التحتية الخاصة بمشروع ميناء خليفة والمنطقة الصناعية.

وذكرت الشركة، في بيان صدر منها أمس، أن «ترسية العقد تمت بعد إجراء مناقصة واسعة»، لافتة إلى أنه خامس عقد بناء كبير تمنحه الشركة العام الجاري.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ، توني دوغلاس، إن «العقد الجديد يمثل علامة فارقة في الخطة العامة، وبرهاناً على الجدية التامة في تنفيذ مشروع عالمي المستوى».

ووفقاً للبيان، يتضمن العقد أعمال الاختبار والتجهيز، وتنفيذ وإنشاء أعمال البناء المدنية والهيكلية الرئيسة، وأعمال البنية التحتية للمنطقة الصناعية الابتدائية (أ) الشمالية، والتي تُعد واحدة من ثلاث حزم إنشائية كبرى ستوفر، حين استكمالها، تسهيلات ومرافق خاصة لشبكة متكاملة من الخدمات الأساسية، تدعم قطاعاً عريضاً من الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، ومن المقرر بدء العمل في الموقع فوراً على أن يتم الانتهاء منه في يوليو .2012

كما يتضمن العقد إنشاء طريق مزدوج مكون من ثلاث حارات لمركبات النقل في كل اتجاه بطول 4.5 كيلومترات (شارع الميناء)، وإنشاء طريق آخر مزدوج مكون من أربع حارات لمركبات النقل بطول 1.5 كيلومتر (شارع الشيخ خليفة-الصناعي)، ليتم ربط الميناء بالمنطقة الصناعية، ويشمل ذلك أيضاً خدمات الطريق المرافقة، مثل الإنارة وقنوات التصريف.

كما يشتمل العقد على إنشاء سبع محطات كهربائية فرعية بطاقة 11 كيلوفولت ومحطات الرفع، وتمديدات الأنابيب والقنوات لاستيعاب الاحتياج المستقبلي للمنشآت والخدمات المرافقة، مثل: التبريد، ومعالجة مياه البحر، الكهرباء، والغاز، والسكك الحديدية.

يذكر أن العمليات في مشروع ميناء خليفة والمنطقة الصناعية، الواقع في منتصف الطريق بين أبوظبي ودبي في منطقة الطويلة الصناعية، ستبدأ خلال عام ،2012 وعلى المدى البعيد حتى عام ،2030 ويتألف من 420 كيلومتراً مربعاً أرضاً صناعية منظمة لمجموعات متكاملة، تشمل قطاعات الألمنيوم، والبتروكيماويات، وصناعة الأدوية، والتكنولوجيا الحيوية، والزجاج، والورق، والصناعات الغذائية.

كما سيشتمل المشروع على ميناء بحري جديد عالمي المستوى ومتعدد الأغراض، إضافة إلى واحدة من كبرى المناطق الصناعية المتكاملة على مستوى العالم، ويعد مشروع ميناء خليفة والمنطقة الصناعية أحد المشروعات المنفذة في إطار رؤية أبوظبي لعام .2030

وستفتتح المرحلة الأولى من الميناء خلال عام ،2012 ليحل بذلك محل ميناء زايد، وستكون القدرة الاستيعابية الأولية للميناء الجديد في حدود مليوني حاوية من قياس 20 قدماً، إضافة إلى تسعة ملايين طن من البضائع المختلفة. أما المرسى المخصص لشركة الإمارات للألمنيوم (إيمال)، فسيكون جاهزاً للعمل في وقت لاحق من العام الجاري، وعند اكتمال العمل في جميع المراحل ضمن ميناء خليفة، ستكون قدرته الاستيعابية في حدود 15 مليون حاوية، من قياس 20 قدماً، و35 مليون طن من مختلف البضائع.

تويتر