«الاقتصاد» تخالف محال لعدم التزامها بأسعار الوزارة

تطبيق مواصفات الخبز الجديــدة الشهر المقبل

المواصفات تهدف إلى تحسين جودة الخبز والحفاظ على نظافته ووزنه. الإمارات اليوم

أعلنت وزارة الاقتصاد بدء تطبيق المواصفات القياسية الإلزامية للخبز بجميع أنواعه، اعتباراً من بداية شهر أكتوبر المقبل على جميع مخابز ومحال بيع الخبز في الدولة، في الوقت الذي أكدت فيه مخالفة منافذ بيع ومحال تجارية بعد أن رفعت أسعار سلع أساسية دون الحصول على موافقة منها.

وأكد مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الدكتور هاشم النعيمي خلال اجتماعه مع مسؤولي منافذ البيع في أبوظبي، الاتفاق مع الشركة المنتجة لحليب «أبو قوس» على بيع عبوة 2.5 كيلوغرام بسعر 45 درهماً للعبوة بدلاً من 55 درهماً.

وتفصيلاً، تبدأ وزارة الاقتصاد الشهر المقبل، تنفيذ مشروع المواصفات القياسية الإلزامية للخبز بجميع أنواعه على مستوى الدولة، وذلك بناء على المواصفات التي أعدتها هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات) بالتعاون مع الوزارة، بهدف ضمان تحسين مستوى جودة الخبز والحفاظ على نظافته ووزنه.

وقال النعيمي إن الوزارة أبلغت المخابز ومنافذ البيع بالمواصفات القياسية خلال اجتماعات عدة عقدتها معهم.

مواصفات

وتنص المواصفات على بيع الخبز بالكيلو وليس بالحبة، وبسماح قدره 15 غراماً زيادة أو نقصاناً، إذ يكون سعر كل 100 غرام نحو 25 فلساً، وأن يباع الكيلوغرام الواحد بدرهمين ونصف الدرهم، فيما يباع 300 غرام من الخبز الصمون بدرهم واحد، والخبز اللبناني الصغير زنة 500 غرام بسعر 1.25 درهم، ويتم بيع الخبز الأفغاني زنة 300 غرام بسعر 75 فلساً، وخبز براتا الهندي زنة 300 غرام بسعر 75 فلساً.

وتؤكد المواصفات على خلو الخبز من أي مواد غريبة مثل الأتربة والحصا، أو أي شوائب معدنية أو زجاجية أو شوائب من أصل حيواني أو حشرات، على أن يتم إنتاج الخبز في أماكن تتوافر فيها اشتراطات صحية مقررة.

كما تنص الاشتراطات على تعبئة الخبز في أكياس «البولي ايثلين» أو الورق، المخصصة للاستعمالات الغذائية ولم يسبق استعمالها، وبشرط التعبئة بدرجة حرارة لا تزيد على 38 درجة مئوية، وأن يوضع على عبوات الخبز نوع الخبز ووزنه عند التعبئة وسعر البيع والمكونات.

وأكد النعيمي أن الوزارة لن تسمح برفع أسعار بيع الخبز بأنواعه، مشيراً في هذا الصدد إلى أن اللجنة العليا لحماية المستهلك رفضت في اجتماعها مطلع العام الجاري طلبات أصحاب مخابز بزيادة أسعار منتجاتها.

مخالفتان

وقال النعيمي إن مراقبي الاسعار في الوزارة اكتشفوا عدم التزام بعض المنافذ بأسعار السلع التي تحددها الوزارة، لافتاً إلى أن المنافذ المخالفة ستعرض نفسها إلى تطبيق عقوبات قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، بدءاً من الإنذار إلى الغرامة ومن ثم الإغلاق المؤقت أو الدائم.

وأوضح أن «اللجنة العليا لحماية المستهلك حددت أسعار 20 سلعة، منها سعر لتر الحليب الطازج بخمسة دراهم، وكرتونة البيض بأسعار تبدأ من 14 حتى 18 درهماً، حسب حجم ونوع البيض، وكذلك أسعار الدواجن المجمدة، اذ يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد 10 دراهم، ومنتجات الدجاج من «التعاون الإسلامي» فيبلغ سعر الكيلوغرام 13 درهماً، في حين يصل سعر الكيلوغرام من الدجاج الطازج إلى 16 درهماً.

ولفت النعيمي إلى أن الوزارة اتفقت مع المتاجر على وضع أرقام هواتف الخط الساخن لإدارة حماية المستهلك بجوار ماكينات الدفع الآلي في جميع المنافذ ليتمكن المستهلك من التواصل مع الوزارة عند وجود أي شكاوى.

السلّة الرمضانية

مشروبات الطاقة

أكد مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الدكتور هاشم النعيمي أن الوزارة منحت منافذ البيع في الدولة مهلة 15 يوماً قبل توقيع عقوبات عليها، لعدم التزامها بشروط بيع مشروبات الطاقة التي تنص على وضع منتجات مشروب الطاقة بكل أنواعها في أماكن محددة، وإبراز ملصقات تحذيرية تتضمن مخاطرها، لافتاً إلى أن الوزارة وزعت 30 ألف ملصق تحذيري على البقالات في أنحاء الدولة كافة.

وأكد النعـيمي أن منافـذ البيع قامت ببـيع أكثر من 50 ألف سلة رمضانية في مختلف أنحاء الدولة، مقابـل 40 ألف سـلة العام الماضي، وقامت جمعية أبوظبي وحدها ببيع 15 ألف سلة رمضانية سواء للاستعمال الشخصي أو لتوزيعها على الفقراء، مشـيراً إلى أن منـافذ البيع على مستوى الدولة التزمت بالأسعار التي حددتها الوزارة خلال شهر رمضان.

ولفت إلى أن بعض السـلع تشـهد اسـتقراراً في أسعارها حالياً بعـدما كانت مرتفـعة في رمضـان، مشـيراً إلى أن أسباب ارتفاعـها ترجع إلى ارتفاع اسـعارها في دول المنشأ، وتراجع المـعروض منها في السوق نتيجة لعمـليات الفحـص التي يتـم إجراؤها قبل دخول السلع للدولة، للتأكد من خلوها من المواد الكيماوية والمبيدات الحشرية، لافتاً إلى أن الوزارة تلقت شكاوى محدودة من ارتفاع أسعار القرطاسية، وقامت بالاتصال بالموردين ومنافذ البيع لمعرفة أسباب الزيادة.

تويتر