من دكار إلى الإمارات ودول الخليج وأوروبا

«الإمارات للشحن الجوي» تنقل 3500 طن سنوياً مأكولات بحرية من السنغال

«طيران الإمارات» تنقل المنتجات إلى السوق الإماراتية. من المصدر

توقعت شركة «الإمارات للشحن الجوي»، ذراع الشحن التابعة لشركة «طيران الإمارات» نقل نحو 3500 طن من المأكولات البحرية سنوياً في عنابر الشحن على طائرة إيرباص A340-300 التي ستخدم العاصمة السنغالية دكار بمعدل خمس رحلات أسبوعياً، إضافة إلى نقل منتجات أخرى، مثل الخضراوات، والفواكه من السنغال ودول إفريقية مجاورة، إلى دبي وما بعدها.

وقالت شركة «طيران الإمارات» في بيان لها أمس، إن صادرات السنغال من المنتجات البحرية تنتظر تلقي دفعة كبيرة في الأول من سبتمبر المقبل، مع انطلاق خدمة الناقلة الجديدة من دون توقف بين دبي ودكار.

وأضافت أن «(الإمارات للشحن الجوي) ستساعد على إيصال المنتجات البحرية السنغالية بحالة ممتازة إلى منافذ البيع في الإمارات، ودول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى محطات أخرى للناقلة، مثل مدن: أثينا، ولارنكا، وروما، وميلانو، ومدريد، وباريس، وبيروت، لافتة إلى أن السنغال، الواقعة على المحيط الأطلسي، تشتهر بصادراتها من الاستاكوزا، والروبيان، وأسماك الأبراميس.

من جانبه، قال نائب رئيس أول دائرة الشحن في «طيران الإمارات»، رام منن، إنه «ونظراً إلى ارتفاع الطلب على المنتجات البحرية، ضمن شبكة خطوط الناقلة، فإن دكار ستشكل محطة مهمة لها، ما يسهم في تعزيز صادرات هذه المنتجات، وبالتالي دعم صناعة الصيد في السنغال».

وأوضح أن «دور (طيران الإمارات) لن يقتصر على نقل الأسماك والمنتجات الغذائية الطازجة من السنغال، بل ستنقل إلى دكار 65 طناً من البضائع من مختلف محطات شبكة خطوطها التي تزيد على 100 محطة، بما في ذلك معدات صناعة النفط من الإمارات، والمنسوجات والأقمشة من آسيا، والإلكترونيات من شرق آسيا وأوروبا، والملابس الجاهزة من الهند».

يذكر أن المبادلات التجارية بين الإمارات والسنغال (باستثناء ما يتعلق بالصناعة النفطية) تضاعفت خلال الفترة بين 2003 و2008 نحو تسع مرات، من 52 مليون درهم إلى 504 ملايين درهم، ووصلت عام 2009 إلى 675 مليون درهم.

بدوره، قال مدير عام وزارة التعاون الدولي السنغالية، السفير إبراهيم شيخ ديونغ، إن «رحلات (طيران الإمارات) ستوفر أداة مهمة لنا في وقت نتطلع فيه إلى تطوير صادراتنا»، لافتاً إلى أن دكار بوابة إلى دول وسط إفريقيا، وبالتالي فإن فوائد القناة التجارية الجديدة لن تقتصر على علاقات السنغال الاقتصادية مع الإمارات وحسب، بل ستتعدى ذلك إلى تأسيس حركة بين السنغال ودول أخرى عبر القارة الإفريقية.

من جهة ثانية، أعلنت «طيران الإمارات»، أكبر مشغل لطائرات الإيرباص العملاقة أ380 في العالم، أمس عزمها إضافة هونغ كونغ إلى شبكة خطوط طائرتها من هذا الطراز، وذلك اعتباراً من أول أكتوبر المقبل. ويضم أسطول طيران الإمارات حالياً 12 طائرة إيرباص أ،380 ولدى الناقلة طلبية مؤكدة من هذا الطراز مكونة من 78 طائرة.

وستصبح هونغ كونغ، مع بدء تشغيل خدمات الطائرة ذات الطابقين إليها، المحطة الحادية عشرة التي تنضم إلى شبكة الخطوط التي تستقبل الطائرة الأكبر في العالم.

تويتر