محمد بن راشد: الخطوة تصويت بالثقة على متانة اقتصاد دبي

«طيران الإمارات» تبرم صفقتين بـ 51 مليار درهم

محمد بن راشد وأحمد بن سعيد إلى جانب ماري إيلين جونز ومسؤول في شركة «بوينغ». وام

أبرمت مجموعة طيران الإمارات صفقتين لشراء طائرات ومحركات بقيمة إجمالية بلغت 13.9 مليار دولار (نحو 51 مليار درهم)، وذلك خلال فعاليات اليوم الأول لمعرض فارنبره الجوي في لندن الذي افتتح أمس.

وتضمنت الصفقة الأولى طلبية جديدة لشراء 30 طائرة «بوينغ 777 ـ 300» قيمتها 9.1 مليارات دولار (33.4 مليار درهم)، أما الثانية فشملت محركات «جي بي 7200»، وخدمات من «إينجن ألاينس» بـ4.8 مليارات دولار (17.6 مليار درهم) لتشغيل طائرات إيرباص A380، البالغ عددها 32 طائرة، والتي تعاقدت «طيران الإمارات» على شرائها خلال معرض برلين الجوي مطلع يونيو الماضي.

وحضر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفل توقيع الصفقتين، ثم تجوّل في مختلف أجنحة المعرض.

وعبّر سموّه عن اعتزازه بالمكانة الرفيعة التي بلغتها «طيران الإمارات»، وما حققته من إنجازات أهّلتها لاحتلال صدارة الناقلات العالمية وتجاوز أسماء عريقة سبقتها بعشرات السنوات.

وقال سموّه: «أصبحت (طيران الإمارات)، التي نحتفل هذا العام بيوبيلها الفضي، قامة سامقة في فضاء صناعة الطيران العالمية، وأرست معايير تنتهجها الناقلات العالمية وتستمد منها الثقة في مستقبل الصناعة».

وأضاف «تشكّل صفقتا اليوم، وما سبقهما، تصويتاً بالثقة على مستقبل الصناعة وعلى متانة اقتصاد دبي ودولة الإمارات، ونحن على قناعة تامة بقدرة (طيران الإمارات) على قيادة نمو الصناعة في منطقتنا والعالم في السنوات المقبلة».

ووقّع سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، الاتفاقية الأولى مع رئيس «بوينغ للطائرات التجارية»، عضو مجلس إدارتها المنتدب، جيم ألبو؛ فيما وقّع الثانية مع رئيسة «إينجن ألاينس»، ماري إيلين جونز.

وتضاف طلبية «طيران الإمارات» الجديدة من طائرات «بوينغ 777»، وعددها 30 طائرة، إلى سابقتها المكونة من 71 طائرة من الطراز نفسه، والتي تسلمت الناقلة منها 53 طائرة تعمل ضمن الأسطول حالياً.

وقال سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: «تعدّ (طيران الإمارات) أكبر مشغّل لطائرات (بوينغ 777)، وتأتي الطلبية الجديدة في إطار استراتيجيتنا الرامية إلى أن نصبح ناقلة عالمية رائدة، إضافة إلى إسهامها في تعزيز مكانة دبي واحداً من المحاور الرئيسة لحركة النقل الجوي في العالم».

وأضاف سموّه، خلال المؤتمر الصحافي الذي تم خلاله الإعلان عن الطلبية الجديدة، أن «هذه الطلبية تؤكد ثقة (طيران الإمارات) بنمو وازدهار صناعة الطيران المدني، وهي تمضي قُدماً في بناء أسطول المستقبل الحديث والصديق للبيئة».

وستعمل طائرات «بوينغ 777» الجديدة بتقسيم الدرجات الثلاث، ثمانية أجنحة خاصة في الأولى، و42 مقعداً يتحول إلى سرير شبه مستوٍ في درجة رجال الأعمال، و310 مقاعد مريحة في الدرجة السياحية، إضافة إلى حمولة شحن قدرها 20.1 طناً، ويضم أسطول «طيران الإمارات» حالياً 86 طائرة بوينغ 777 قيد الخدمة (ثلاث طائرات 777 ـ ،200 ست طائرات 777 ـ 200 ئي آر، 10 طائرات 777 ـ 300 إل آر، 12 طائرة 777 ـ ،300 53 طائرة 777 ـ 300 ئي آر، وطائرتا شحن 777 ف).

تويتر