ارتياح لتعهد كردستان العراق بتسهيل الاستثمارات الإماراتية

أكد مشاركون في الوفد التجاري والاستثماري الإماراتي الذي زار كردستان العراق، برئاسة الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التجارة الخارجية، والذي تجاوز عددهم 40 شخصاً يمثلون مختلف الفعاليات الاقتصادية، أن الزيارة شكلت منعطفاً جديداً في العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والعراق.

وأعربت فعاليات اقتصادية إماراتية عن ارتياحها للتشجيع الذي أعطاه مسؤولون حكوميون في إقليم كردستان للاستثمارات الإماراتية، والتعهد بتقديم التسهيلات اللازمة لنجاح استثماراتهم. وأوضحوا أن «الزيارة أعطت دفعاً قوياً للصادرات الإماراتية إلى السوق العراقية، التي وصلت خلال العام الماضي إلى نحو أربعة مليارات دولار، كما أنها منحت استثمارات الشركات الوطنية في العراق بما فيه اقليم كردستان دعماً كبيراً، وحرصاً على زيادتها في مختلف القطاعات».

وقال نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الدولية في شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة «بروج»، عبيد سعيد الظاهري، إن «الزيارة كانت مهمة للشركة، لاستكشاف فرص الاستثمار في العراق، وزيارة قدراتها الإنتاجية، لتعزيز القدرات الإنتاجية لدعم استراتيجية تنويع مصادر الدخل، وتعزيز نمو اقتصاد أبوظبي والإمارات».

وأضاف أنه «أجرى نقاشات موسّعة مع مسؤولين في إقليم كردستان والفعاليات العاملة في مجال البتروكيماويات، والذين أظهروا رغبة كبيرة في تواجد شركة (بروج) في الإقليم».

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة «روتانا» لإدارة الفنادق، ناصر النويس، إن «الزيارة التي تعد الأولى لوفد تجاري عالي المستوى لإقليم كردستان، حققت تفاهمات جيدة لاستثمارات الشركات الإماراتية في العراق»، مشيراً إلى أن «روتانا» التي تدير حالياً 70 فندقاً حول العالم، منها 40 فندقاً قيد الإنشاء، تعد أول مجموعة إماراتية لإدارة الفنادق تدخل السوق العراقية.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «دانة غاز»، أحمد راشد العربيد، إن «(دانة غاز) أول شركة طاقة شرق أوسطية تستثمر في العراق، بعد أن وقعت مع حكومة إقليم كردستان العراق اتفاقية بعيدة المدى عام 2007 لاثنين من حقول الغاز الرئيسة لإنتاج ومعالجة ونقل الغاز لغرض استخدامه وقوداً لمحطات توليد الطاقة الكهربائية».

يذكر أن العراق الشريك التجاري الـ 11عالمياً للإمارات، والشريك التجاري الثاني عربياً. وفي الوقت الذي ارتفع فيه حجم صادرات الإمارات إلى السوق العراقية خلال عام 2009 بنسبة 41٪ مقارنة بعام 2008 ليصل إلى نحو أربعة مليارات دولار، نمت صادرات العراق إلى سوق الإمارات بنسبة 952٪ لتصل إلى 778 مليون دولار.

 

تويتر