‏الفواكه تسجل انخفاضاً بنسبة 8.6٪‏

‏ارتفاع أسعار 5 مجموعات سلعية في مارس‏

مجموعة العصائر والمشروبات ارتفعت 4.6٪ في مارس. تصوير: دينيس مالاري

‏شهدت أسعار خمس مجموعات سلعية ارتفاعات متباينة خلال مارس الماضي مقارنة بشهر فبراير الماضي راوحت بين 0.87 و4.65٪، بينما شهدت أسعار أربع مجموعات سلعية أخرى انخفاضات متباينة راوحت بين 0.73 و8.6٪ خلال الفترة نفسها.

وأرجعت دراسة أصدرتها إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، أمس، هذه الاختلافات إلى التغيرات الموسمية التي تؤثر في كمية وأنواع بعض السلع، خصوصاً بعض أنواع الفواكه والخضراوات.

وتعتمد الدراسة على جمع أسعار السلع الغذائية مباشرة من على أرفف منافذ البيع المختلفة في الدولة، وتشمل تسع مجموعات سلعية، هي: اللحوم والدواجن، الخبز والحبوب ومنتجاتها، الأسماك والمأكولات البحرية، اللبن والبيض والحليب، الزيوت والدهون، الخضراوات والبقوليات، الفواكه، السكر والعسل ومنتجاته، والشاي والبن والكاكاو.

وأوضح التقرير أن أسعار العصائر والمشروبات ارتفعت بنسبة 4.6٪، بينما ارتفعت أسعار العسل ومنتجاته بنسبة 4.4٪، والخبز والحبوب ومنتجاتها بنسبة 2.1٪، والزيوت والدهون بنسبة 1.8٪، بينما ارتفعت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية والخضراوات والبقوليات بنسب طفيفة تقل عن 1٪. وأضاف «في المقابل انخفضت أسعار الفواكه بنسبة 8.6٪، والشاي والبن والكاكاو بنسبة 5.8٪، واللبن والبيض والحليب بنسبة 3.3٪، بينما انخفضت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة طفيفة تبلغ 0.73٪.

وقال مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة، الدكتور هاشم النعيمي، إن «الدراسة تهدف إلى متابعة حركة الأسعار والحد من الارتفاعات غير المبررة وفق أسس محددة أقرتها اللائحة التنفيذية رقم (12) لسنة ،2007 وفقاً للقانون الاتحادي رقم (24) لسنة ،2006 بشأن حماية المستهلك، بالإضافة إلى اقتراح السياسات الهادفة للحد من ارتفاع الأسعار، لحماية المستهلك وتعزيز المنافسة في السوق ومنع الاحتكار».

وأشار إلى أن «الوزارة ستستمر في تنفيذ جولات ميدانية على الأسواق ومنافذ البيع الرئيسة لمراقبة ومتابعة الأسعار، موضحاً أن «الدراسة اعتمدت على أسعار سلة واسعة من السلع الغذائية والاستهلاكية شملت العديد من السلع الغذائية الاستهلاكية وتضمنت النوع ووحدة الوزن، بالاعتماد على أسعار التجزئة من منافذ البيع المختلفة في إمارات الدولة».‏

تويتر