‏‏خفض سعر «الصمون» 25٪ والبيع بالوزن لا الحبة

‏الخبز بمواصـفات عالمية جديـدة في الأسواق قريباً‏

«الاقتصاد» ستراقب الأسعار.. و«مواصفات» تراقب جودة الخبز. تصوير: جوزيف كابيلان

‏من المنتظر أن يصدر مجلس الوزراء قريباً، المواصفات القياسية الإلزامية للخبز بجميع أنواعه على مستوى الدولة، بناء على المواصفات التي أعدتها هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد. وتهدف المواصفات الجديدة إلى توفير الخبز بمواصفات عالمية موحدة، وبجودة عالية تلتزم بها جميع المخابز العاملة في الدولة.

وستكون تلك المواصفات إلزامية تسري على جميع المخابز، وفقاً للمدير العام لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بالوكالة، المهندس محمد صالح بدري. في حين أكد مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، أن «الوزارة لن تسمح برفع أسعار بيع الخبز بأنواعه المختلفة»، مشيراً إلى أن المخابز التي ستلتزم بالمواصفات بشكل كامل هي التي ستبقى في السوق».

ووفقاً للمواصفات والاشتراطات الجديدة، ستخفض أسعار بيع الخبز المطبقة حالياً في كثير من المخابز، خصوصاً خبز الصمون بنسبة 25٪، وسيتم بيع الخبز بالكيلو أو بالوزن، وليس بالحبة، بسماح قدره 15 غراماً زيادة أو نقصاناً.

مواصفات إلزامية

وتفصيلاً، أكد المدير العام لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بالوكالة، المهندس محمد صالح بدري لـ«الإمارات اليوم» أن «الهيئة انتهت من إعداد المواصفات الجديدة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، وتم رفعها إلى مجلس الوزراء أخيراً، حيث من المنتظر أن يوافق عليها في جلسته المقبلة».

وأوضح أن «مواصفات الخبز ستكون إلزامية، وتسري على جميع المخابز وأماكن إنتاج الخبز في جميع إمارات الدولة، لتحسين مستوى جودة الخبز، وضمان خلوه من أي شوائب، والحفاظ على وزنه المناسب»، مؤكداً أن «المستهلكين سيشعرون بتحسن كبير في جودة الخبز، بعد تطبيق المواصفات الجديدة».

وأشار إلى أن «الهيئة ستتعاون مع وزارة الاقتصاد في تطبيق تلك المواصفات، حيث تراقب الهيئة عملية التطبيق، بينما تراقب الوزارة مدى التزام المخابز بأسعار الخبز، وتطبيق لائحة العقوبات على المخالف منها».

وقف التلاعب

من جانبه، قال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، إن «إصدار هذه المواصفات سيوقف أي محاولات للتلاعب بوزن الخبز أو أسعاره»، مشيراً إلى «توافر الخبز بأنواعه المختلفة في المخابز، والتزام معظم المخابز بالسعر الذي حددته الوزارة للخبز الأبيض، وهو 2.5 درهم للكيلوغرام الواحد».

ودعا النعيمي أصحاب المخابز إلى «تعديل أوضاعهم خلال الفترة المقبلة، تمهيداً لتطبيق المواصفات الجديدة، بعد الموافقة عليها»، محذراً من «تطبيق العقوبات المنصوص عليها في قانون حماية المستهلك على المخالفين لهذه الاشتراطات، والتي تبدأ من إنذار المنشأة، إلى توقيع غرامات مالية، والإغلاق لفترات متباينة، في حال تكرار المخالفة».

الأسعار ثابتة

وأكد أن «الوزارة لن تسمح برفع أسعار بيع الخبز بأنواعه المختلفة، وستراقب الأسعار وجودة المنتج بكل صرامة»، لافتاً إلى أن «بعض المخابز تزيد أرباحها على حساب المستهلكين، وتبيع خبزاً رديء المواصفات، الأمر الذي سيتلاشى مع تطبيق المواصفات، ومراقبتها بالتعاون مع الجهات المعنية».

وأشار إلى أن «الوزارة قامت خلال الشهرين الماضيين بتوعية أصحاب المخابز بتفاصيل هذه الاشتراطات وأهميتها، وضرورة الالتزام بها، كما عقدت اجتماعات مكثفة معهم، لتذليل أي مشكلات تواجههم».

وكان النعيمي رفض خلال اجتماعه مع عدد من أصحاب المخابز الكبرى في الدولة، طلبات بعض أصحاب المخابز، برفع أسعار الخبز، بدعوى أن هناك أعباء كثيرة على أصحاب المخابز، تسبب لهم خسائر، مشيراً إلى أن الأعباء المختلفة التي يتحملها أصحاب المخابز تمثل 30٪ من تكلفة إنتاج الخبز.

وأكد أن «المخابز التي ستلتزم بالمواصفات بشكل كامل هي التي ستبقى في السوق»، لافتاً إلى «تكثيف حملات الرقابة التي سيقوم بها مفتشو الوزارة بالتعاون مع دوائر التنمية الاقتصادية والبلديات في أنحاء الدولة، للتأكد من التزام المخابز».

المواصفات الجديدة

وبمقتضى الاشتراطات الجديدة، تنخفض أسعار بيع الخبز المطبقة حالياً في كثير من المخابز، خصوصاً خبز الصمون بنسبة 25٪، وسيتم بيع الخبز بالوزن، وليس بالحبة، بسماح قدره 15 غراماً زيادة أو نقصاناً، حيث يكون سعر كل 100 غرام من الخبز نحو 0.25 فلس.

وسيتم بيع الخبز اللبناني الكبير وزن كيلوغرام واحد بسعر 2.5 درهم، والخبز اللبناني الصغير وزن 500 غرام بسعر 1.25 درهم، كما سيتم بيع خبز الصمون زنة 300 غرام بسعر 0.75 درهم، والخبز الافغاني وزن 300 غرام بسعر 0.75 درهم، والخبز الهندي «براتا» وزن 300 غرام بسعر 0.75 درهم.

وتنص المواصفات على التأكد من خلو الخبز من أي مواد غريبة، مثل: الأتربة، والحصى، والشوائب المعدنية، أو الزجاجية، أو شوائب من أصل حيواني أو حشرات ميتة.

كما تنص المواصفات القياسية الجديدة على أن يتم الإنتاج في أماكن تتوافر فيها الاشتراطات الصحية المقررة، وأن يتم استخدام دقيق القمح في حال الخبز الأبيض، حيث لا تقل درجة استخلاصه عن 75٪، على أن يستخدم دقيق قمح في حالة الخبز الأسمر لا تزيد درجة استخلاصه على 85٪، ولا يقل محتواه من نخالة القمح عن 15٪.

وجاء في الاشتراطات الجديدة أن يُعبأ الخبز في أكياس «بولى اثلين»، أو أكياس من الورق، مخصصة للاستعمالات الغذائية، ولم يسبق استعمالها، وبشرط التعبئة في درجة حرارة لا تزيد على 38 درجة مئوية». ولا تسمح المواصفات الجديدة بتعبئة الخبز للمستهلك مباشرة إلا في الأماكن المرخص لها بإنتاج الخبز فقط، مع مراعاة ما تنص عليه المواصفات القياسية الخاصة ببطاقات الأغذية، وفترات صلاحية المنتجات الغذائية، على أن يوضع على عبوات الخبز المعروض اسم الخبز، ونوعه، ووزن المحتوى عند التعبئة، وسعر البيع، والمكونات المضافة، خلافاً لدقيق القمح والماء.

وتنص المواصفات الجديدة على تطبيق المواصفات القياسية والصحية اللازمة على المواد المسموح بإضــافتها في الخبز، مثل ملح الطــعام، ومواد رافعة، ومحسنات، والسكر، والحليب، على ألا يزيد ملح الطعام على1.5٪ من أساس الوزن الجاف، وألا تزيد الرطوبة عند تقديرها بعد الإنتاج على 30٪ من وزن الخبز اللبناني، و32٪ من وزن الخبز الصمون والإيرانى والأفغاني، و35٪ من وزن خبز الشرائح.‏

تويتر