تراجع أرباح «كارفور» 70٪ العام الماضي

«كارفور» أعلنت عن خطط لإطلاق عملياتها في الهند خلال العام الجاري. أرشيفية

أعلنت شركة «كارفور»، ثاني أكبر سلسلة لمتاجر التجزئة في العالم، عن انخفاض بنسبة 70٪ في أرباح عام ،2009 بسبب خفض قيمة أصول وخفض في الأسعار لجذب المتسوقين، وقالت إنها تراجع عملياتها في بلجيكا. وتعهدت «كارفور»، التي تحتل المرتبة الثانية بعد متاجر «وول مارت»، أمس بالحصول على نصيب أكبر من السوق، ومواصلة خطط تحسين الأداء في عام ،2010 كما أعلنت الشركة عن خطط لإطلاق عمليات في الهند هذا العام.

وجاءت الأرباح أقل كثيراً من توقعات المحللين، فيما تواجه المجموعة منافسة شرسة في الأسعار وسط ظروف اقتصادية صعبة.

وأمضت «كارفور» معظم العام الماضي في خفض الأسعار لجذب المستهلكين الذين تحلوا بالحرص على إنفاقهم في أسواقها الرئيسة في فرنسا وأوروبا الغربية، كما أطلق الرئيس التنفيذي الجديد، لارس أولوفسون، برنامجاً لتوفير 4.5 مليارات يورو بحلول .2012 وقالت «كارفور»، أمس، إنها ستلتقي مع ممثلين عن العاملين الأسبوع المقبل لبحث مستقبل عملياتها في بلجيكا، وأضافت أنها تعتزم البقاء في بلجيكا «بصورة مختلفة»، دون الكشف عن تفاصيل.

وأعلنت الشركة أن صافي أرباحها عن عام 2009 بلغ 385 مليون يورو بانخفاض 70٪ بسبب خفض قيمة أصول في ايطاليا، وكذا إجراء تنزيلات في الأسعار. وتوقع استطلاع شمل 10 محللين أن تسجل المجموعة انخفاضاً قدره 27٪ في الأرباح إلى 917 مليون يورو.
تويتر