حظر «أنطونوف 12-AN» من دخول أجواء الدولة

الطائرة لا تتوافر فيها معايير السلامة الدولية. أرشيفية

قال مدير إدارة سلامة الطيران في الهيئة العامة للطيران المدني، إسماعيل محمد البلوشي، إن «الهيئة حظرت نهائياً طائرات (أنطونوف من طراز 12-AN)، من دخول أجواء الدولة ابتداءً من الأول من مارس المقبل، في إطار سعيها إلى الحفاظ على أعلى معايير السلامة في قطاع الطيران المدني في الإمارات».

وأكد أن «هدف الحظر يتمثل في حماية سماء الإمارات ومطارات الدولة، وأمن الناس في الدرجة الأولى». وأوضح أن «قرار الحظر جاء بعد ابتعاث فريق من خبراء الهيئة والمنظمة العالمية للطيران المدني إلى أوكرانيا، إذ يقع مصنع طائرات (أنطونوف) للتحقق من إجراءات السلامة المتبعة هناك»، مضيفاً أن «المحاور التـي بحثها الخـبراء هناك تمثلت في عمر الطائرات والحوادث، فضلاً عن التكنولوجيا والمعايير المتبعـة في تصميمها». وبيّن أن «اللجنـة أجـرت عمليات تقييم، شملت أنظمة إدارة الطيران المدني في أوكرانيا، إذ تبيّن عدم توافر جميع المعايير الدولية الخاصة بالسلامة في هذا النوع من الطائرات».

وأوضح أنه «تم تعديل العمر الافتراضي للطائرة، الذي يكون عادةً 30 عاماً، ليصبح 55 عاماً، أي أنه تم تأخير إجـراء الصيانـة الكـاملة للطائـرة فـترة 25 عاماً»، مشيراً إلى أنه «تم مخاطبة المصنع بهذا الأمر».

وقال إن «هذا النوع من الطائرات شهد العديد من الحوادث العام الماضي، منها ثلاثة حوادث عارضة في مطار الشارقة الدولي، وحادث تحطّم في العراق، ومدينة شرم الشيخ المصرية أخيراً، ما دفع هيئة الطيران المدني إلى إصدار قرار أولي يقضي بحظر الطائرة التي قد تشكل خطراً على السلامة الجوية في صورة مؤقتة، تبعاً لنتائج تقييم اللجنة الفنية لصلاحية هذا الطراز من الطائرات، والتي أثبتت عدم صلاحية طائرات (أنطونوف) للتشغيل الجوي بشكل آمن».

وكشف عن أن «الحوادث العرضية التي حدثت داخل أجواء الدولة، وعلى مطاراتها بالنسبة لهذه الطائـرة، تمثلت في عدم تحكم القبطان بالطائرة أثناء الإقلاع والهبوط، وخروجه عن نطاق سيطرة الملاحين الجويين».

وأوضح أن «المشغّلين سيشغّلون طائرات أفضل وذات كفاءة عالية»، مستبعداً أن «يؤثر ذلك في حركة الطيران في الإمارات، نظراً إلى نموها الكبير الذي بلغ 10٪ خلال العام الماضي».

ولفت إلى أن «هناك 52 طائرة ممنوعة من دخول أجواء الإمارات، فضلاً عن إيقاف 14 طائرة أخرى».

وأشار إلى أن «هناك 24 مشغلاً لطائرة (أنطونوف 12-AN ) الإمارات، وبلغ عدد حركاتها في سماء الدولة 1511 حركة جوية العام الماضي».

كما كشف عن أن «هناك 39 مشغلاً ممنوعون من دخول الإمارات، فضلاً عن خمس دول هي: مملكة سوازيلاند وغينيا وسيراليون والكونغو الديمقراطية وجمهورية ساو تومي وبرينسيبي».

وأضافً أن «الهيئة مقبلة على نظام لترخيص الطائرات الأجنبية، وإصدار شهادة لها قبل دخولها أجواء الدولة نهاية العام الجاري».

طباعة