"أدكو" سترفع انتاج النفط البري الى 8ر1 مليون برميل يومياً بحلول 2017

قال مسؤول كبير في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو) اليوم ان الشركة تعتزم زيادة الطاقة الانتاجية من حقول النفط البرية الى 8ر1 مليون برميل يوميا بحلول عام 2017.

وقال عبد المنعم سيف الكندي مدير عام الشركة للصحافيين ان شركته تعتزم تطوير حقولها الهامشية للمساعدة في تحقيق هذا الهدف.

وأضاف ان الشركة تمتلك ما بين 10 و12 حقلا هامشيا في محفظتها للحقول غير المستغلة بالكامل.

وقال أن الوحدة ستبدأ انتاج 225 الف برميل يوميا في 2012 وتوقع رفع الطاقة الانتاجية الى 175 ألف برميل يوميا بحلول عام 2017.

وأوضح الكندي أن الطاقة الانتاجية الحالية لادكو التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تبلغ 4ر1 مليون برميل من النفط يوميا و45 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا.

ويأتي النمو في العمليات البرية في اطار خطة أوسع نطاقا وضعتها دولة الامارات لتعزيز اجمالي الطاقة الانتاجية للنفط الى نحو 5ر3 مليون برميل يوميا في 2018 من نحو 8ر2 مليون برميل.

وتعتزم الامارات ثالث أكبر مصدر للنفط في العالم تعزيز انتاج الغاز من حقولها البحرية بمليار قدم مكعبة يوميا بحلول 2013.

وتمتلك الامارات خامس أكبر احتياطيات من الغاز في العالم لكنها لا تتمكن من تلبية الطلب المحلي المتزايد لمحطات الكهرباء والصناعات.

وتعتمد الامارات على واردات الغاز من قطر لتغذية محطات الطاقة الكهربائية وتلبية حاجات الصناعة.

وذكر الكندي أنه الى جانب اجراءات تعزيز الانتاج تعتزم أدنوك ربط انتاج الغاز البحري بشبكاتها العاملة، وستستكمل المرحلة الاولى من هذه العملية في الربع الاول من 2010.

وأردف أن المرحلة الثانية ستبدأ في 2013 وأن المرحلتين ستنتجان معا مليار قدم مكعبة يوميا سيستخدم أغلبها في تلبية الاستهلاك المحلي.

ومن المتوقع أن يبدأ انتاج المرحلة الاولى من مشروع مشترك بين الشركة الاماراتية الحكومية وكونوكو فيليبس في حقل غاز شاه في أواخر 2013 أو بداية 2014.

طباعة