أبوظبي تشتري حصّة في مطار غاتويك البريطاني

أبوظبي تدفع 196 مليون دولار لشراء 15٪ في المطار. غيتي

قالت هيئة أبوظبي للاستثمار، أكبر صندوق استثمار سيادي في العالم، أمس، إنها اشترت حصة في مطار غاتويك البريطاني، ما يزيد استثماراتها في أصول البنية الأساسية.

وتظهر الصناديق السيادية كمستثمر كبير في قطاع البنية الأساسية إلى جانب صناديق معاشات التقاعد وشركات التأمين، على الرغم من أن فرصها قد تكون محدودة، إذ إن معظم الدول تعتبر البنية الأساسية قطاعاً استراتيجياً.

وقال متحدث باسم الهيئة إنها أصبحت الآن تملك حصة أغلبية في «غاتويك» بعد شرائها حصة من صندوق «غلوبل اينفراستراكتشر بارتنرز»، لكنه رفض التعليق على حجم الحصة بالتحديد والمبلغ الذي دفعته الهيئة.

وقال مصدران مقرّبان من الصفقة إن الهيئة ستدفع نحو 125 مليون جنيه إسترليني (196.4 مليون دولار) للحصول على حصة 15٪ في «غاتويك»، ما يؤكد تقريراً نشرته صحيفة «تايم» في وقت سابق.

ورفض متحدث باسم صندوق «غلوبل اينفراستراكتشر بارتنرز»، التي اشترت «غاتويك» مقابل 1.5 مليار جنيه إسترليني العام الماضي، التعليق.

والصندوق يبلغ رأسماله 5.64 مليارات دولار، وأسسه «كريدي سويس» و«جنرال إلكتريك»، واشترى «غاتويك» العام الماضي من شركة «بي.إيه.إيه».

وهيئة أبوظبي للاستثمار، التي يعتقد أن أصولها تراوح بين 500 و700 مليار دولار، تطبق سياسة شراء حصص أقلية في أصول بنية أساسية كاستثمار طويل الأجل، إذ وجدت مناخاً استثمارياً مواتياً في الإطار التنظيمي البريطاني الذي يسمح للمستثمرين الأجانب بالشراء.

طباعة