تريشيه: الانتعاش الاقتصادي في 2010 لن يكون سلساً

تريشيه:الأصول الخطرة لم تعد مشكلة رئيسة. أ.ب

قال رئيس البنك المركزي الأوروبي، جان كلود تريشيه، أمس، إن «الأصول الخطرة للبنوك مازالت تمثل مشكلة للقطاع المالي، لكنها ليست مشكلة رئيسة»، مضيفاً أن الانتعاش الاقتصادي خلال العام الجاري لن يكون سلساً وأنه سيجري بشكل «فوضوي».

ورد تريشيه على سؤال عما إذا مازالت هناك أصول خطرة في القطاع المصرفي، قائلاً «الأصول الخطرة كانت العامل الذي أشعل هذه الأزمة الخطيرة التي لم يسبق لها مثيل، يمكنني القول إن هذه المشكلة مستمرة لكنها ليست المشكلة الرئيسة».

وقال لمحطة «فرانس انتير» الإذاعية إنه على الرغم من توقعه لنمو اقتصادي معتدل في عام ،2010 فإن الانتعاش لن يكون سلساً.

وأضاف «تغلبنا على الكساد، لكن الانتعاش سيكون صعباً، وسيجري بشكل يتسم بالفوضى في بعض المناحي، نحن في مرحلة الانتعاش، لكن يتعين علينا توخّي الحرص الشديد».

إلى ذلك، قال تريشيه إن «بعض الدول الأوروبية تواجه مشكلات ديون كبيرة، وإن هناك الكثير من العمل يجب أن تقوم به اليونان حتى تصحح وضعها»، وأضاف «بالنسبة لموضوع اليونان قلت إن عليها أن تقوم بما يجب عليها أن تفعله داخلياً، إنه عمل مهم واتخذت الحكومة بعض القرارات أمس».

وفي المقابلة نفسها كرّر تريشيه أن «صعود الدولار أمر مهم بالنسبة للاقتصاد العالمي». وقال «بالنسبة لليورو قلت وأكرر بشدة إن من المهم جداً أن يكون الدولار كما تقول السلطات الأميركية (عملة قوية تمنح الثقة)، وهو أمر في مصلحة الولايات المتحدة وفي مصلحة جميع الاقتصادات الدولية».

طباعة