«دبي للإنترنت» تسجل 135 شركة جديدة عام 2009

أعلنت مدينة دبي للإنترنت، مجمع شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعضو في «تيكوم للاستثمارات»، أمس، أن عام 2009 كان عاماً حافلاً بالنجاح مع انضمام 135 شركة جديدة، وتوسيع نطاق عمليات شركاء الأعمال ضمن المجمع».

وأوضحت في بيان لها أمس، أنه «على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية، فإن المدينة نجحت في الحفاظ على بيئة أعمال حيوية ومرنة، مع توسيع العديد من شركاء الأعمال حضورَهم في المجمع، بينما شهد القطاع صفقات استحواذ كبرى بين شركاء الأعمال والشركات العالمية، الأمر الذي أكد أسس النمو الراسخة التي تمتلكها المنطقة»، لافتة إلى «توسيع شركة (نوكيا سيمنز نتووركس) للاتصالات، وشركات (كوالكوم) و(مكافي) و(ريسيرتش إن موشن)، التي ابتكرت خدمة بلاك بيري، مرافقها في المدينة».

وقال المدير التنفيذي لـ«مدينة دبي للإنترنت»، مالك سلطان آل مالك، إن «(دبي للإنترنت) نجحت في الحفاظ على معدلات نموها السنوي، مع انضمام 135 شريك أعمال جديداً، فضلاً عن استقطاب كبرى الشركات، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وشركات التكنولوجيا الناشئة».

وأضاف أن «(دبي للإنترنت) حققت سمعة طيبة باعتبارها المقر الإقليمي لنخبة من أكبر الشركات في العالم، بما في ذلك العديد من الشركات الـ 500 التي تصنفها شركة فورتشن الاميركية باعتبارها الاكبر في ممارسة الاعمال حول العالم»، لافتاً إلى أن «نجاح مبادرة (First Steps@DIC) ونموها السنوي يعكسان مكانة (دبي للإنترنت) شريك أعمال حقيقياً، وسنواصل التركيز على قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة لتحفيز نمو هذا القطاع في المنطقة».

وشهد عام ،2009 تأسيس شركة «كاسبيرسكي لاب»، لحلول إدارة المحتوى الآمنة، مقرها الإقليمي في «المدينة»، بهدف استخدام هذه القاعدة لتلبية احتياجات المنطقة في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات.

كما افتتحت شركة «تي اند تي»، للاتصالات العالمية، مكتبها الجديد في المجمع، في خطوة أكدت التزامها تجاه منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وانضمت إلى المدينة نخبة من كبرى شركات التكنولوجيا والاتصالات، من بينها «تاتا للاتصالات» ومقرها الهند، و«تيلينور للخدمات العالمية» التي تتخذ من النرويج مقراً رئيساً لها، و«كي دي دي آي» من سنغافورة، وشركة «سوفوس الشرق الأوسط».

وفي واحدة من أكبر الصفقات من نوعها، استحوذت شركة «ياهو» على شركة «مكتوب» التي تتخذ من المدينة مقراً لها، لتوفير مزيد من الحوافز للشركات الإقليمية الناشئة في تكنولوجيا المعلومات. كما استحوذت شركة «سيسكو» على شركة «تاندبيرغ»، العاملة في صناعة نظم المؤتمرات عبر الفيديو.

ونجحت «المدينة» في استقطاب الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال مبادرة (First Steps@DIC) التي تسمح للشركات الجديدة بدراسة بيئة العمل في المنطقة بالحد الأدنى من الاستثمارات، والتي شهدت توسعاً بنسبة 30٪ مع تسجيل 36 شركة جديدة في هذه المبادرة.

يذكر أن مدينة دبي للإنترنت تمكنت منذ تأسيسها في عام ،2000 من استقطاب أكثر من 1200 شركة.

طباعة