«مواصفات» تستعرض نظام «إيكاس» في جمارك الفجيرة

بحثت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، ودائرة الجمارك في الفجيرة، سبل التنسيق بينهما في مجال تقييد وتسجيل منتجات الأجهزة الكهربائية المنزلية، ولعب الأطفال، والسجائر، والإطارات، ومستحضرات التجميل، اعتباراً من العام الجاري.

وأكد مدير عام جمارك الفجيرة، راشد محمد سيف حماد، «أهمية دور الهيئة في الحفاظ على الصحة والسلامة للمنتجات المستوردة»، مشدداً على «أهمية التنسيق بين جميع الهيئات الحكومية للارتقاء بالوطن وحماية المجتمع».

وقدم مدير إدارة شؤون المطابقة في «مواصفات»، عبدالله المعيني، عرضاً تقديمياً وشرحاً حول نظام تقويم المطابقة الإماراتي «إيكاس»، وإجراءات تسجيل المنتجات في النظام والبرامج المدرجة ضمنها.

إلى ذلك، قال مدير عام الهيئة بالوكالة، المهندس محمد صالح بدري، إن «هذا الاجتماع يأتي تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء، وتطبيقاً للمواصفات الإلزامية ونظام تقويم المطابقة الإماراتي، الذي يهدف إلى الارتقاء بمواصفات وجودة المنتجات الوطنية والمنتجات المتداولة محلياً، بهدف الحفاظ على السلامة والصحة والبيئة ودعم الاقتصاد الوطني». وأوضح أن «الهيئة تسعى من خلال هذا النظام، إلى تنفيذ القرارات الدولية في مجال تسهيل التجارة، والحد من العوائق الفنية لتبادل المنتجات، من خلال الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة بين الدولة، والدول التي ترتبط معها باتفاقات تعاون وتبادل تجاري».

وأشار إلى أن «المنتجات الإلزامية ضمن نظام المطابقة للمواصفات الإماراتية (إيكاس) تشمل سخانات المياه الكهربائية، والسجائر، والإطارات الملبسة، ومستحضرات التجميل، ولعب الأطفال، والأجهزة الكهربائية ذات الجهد المنخفض، ضمن خطة العام الجاري».

طباعة