وزير العمل: إشادة دولية بجهود الإمارات في احترام حقوق العمالة الوافدة

حضر وزير العمل،صقر غباش، أمس جلسة الطاولة المستديرة والتي شاركت دولة الإمارات في رئاستها ضمن أعمال المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية في قصر المؤتمرات بالعاصمة اليونانية أثينا .

وأكد غباش في تصريح للصحافيين "على أهمية مشاركة الدولة في ترؤس جلسة الطاولة المستديرة في المنتدي الذي اختتم أعماله اليوم بمشاركة عدد من وزراء العمل في أكثر من 156 دولة خليجية وعربية وأجنبية و رؤساء المنظمات والهيئات الدولية المعنية بالعمالة والهجرة إضافةً إلى ممثلين لجمعيات المجتمع المدني في دول العالم".

وقال وزير العمل أن "دولة الإمارات أصبحت تشارك في صياغة كل مايخرج من هذه المنتديات إزاء مشكلات العمالة والهجرة بمايضمن مصالحها ويوفر للعمالة الوافدة حقوقها ويمكنها من الإسهام في التنمية الاقتصادية".

وأبلغ الصحافيين العرب والأجانب في إثينا بأن "الدولة باتت لاعباً رئيسياً في هذا المنتدي لتسجيل مواقفها واطلاع العالم على منجزاتها في موضوع تحسين أوضاع العمال وضمان حقوقهم"، مشيراً إلى أن "الغياب عن مثل هذا المنتديات الحيوية يؤدي إلى فقدان التواجد الضروري والفاعل لمعرفة مايجري في العالم إزاء سبل تسوية مشكلات الهجرة وانتقال العمالة من دولة إلى أخرى".

وأوضح أن "من الصعب التواصل مع الدول سواء المستقبلة أو المصدرة للعمالة للتعرف على تجاربها إذا لم تكن لنا مشاركة فاعلة، فنحن اليوم نعيش في عالم يتزايد فيه اعتماد الدول بعضها على بعض، حيث أصبحت فيه الهجرة ضرورية لتلبية أهداف التنمية العالمية، ولذا يجب أن يكون الهدف الأهم بالنسبة إلى الحكومات امتلاك المقدرة على إدارة هذه الهجرة بما يحقق مصلحة جميع الأطراف المعنية".

وأضاف غباش أنه "من الضروري الاطلاع علي مايدور في هذه اللقاءات والجلسات المغلقة والنقاشية وطاولات المائدة المستديرة حول الأنماط المتعددة للهجرة والالتزامات والحقوق والواجبات في بيئة متغيرة".

وأشار إلى أن "المنتدى العالمي للهجرة والتنمية اسفر عن نتائج إيجابية إلا انه كان من الطبيعي أن تبدي جميع الأطراف اهتماماً بضرورة أن تكون الهجرة مركزة ومثمرة ومستدامة وغير فائضة".

وعقد المنتدي في أثينا هذا العام تحت شعار "دمج سياسات الهجرة في استراتيجيات التنمية لما فيه مصلحة الجميع" .

وقال  غباش ان العمالة في دولة الإمارات "تساهم في العملية الإاقتصادية وتحظي باهتمام القيادة السياسية والتقدير والرعاية ونوفر لها حقوقها غير المنقوصة إلا اننا نتطلع دائما إلى ضرورة عودة العمالة المؤقتة إلى بلادها الأاصلية لكي تندمج فيها ضمن خطط بلادها الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة".

وقال وزير العمل ان دولة الاإمارات "ملتزمة بحقوق العمال وفقاً لحقوق الإنسان التي اقرتها المواثيق الدولية، ولذلك فانها قوبلت بترحاب كبير من المنظمات الدولية المتخصصة"، وذكر إن الإمارات "تدرك تماماً مدى مساهمة العمالة التعاقدية في التنمية الإاقتصادية، وهي بدورها تلتزم بحماية حقوق هذه العمالة وتمكينها من تحقيق الفائدة القصوى من فترة إقامتها في الدولة".

 قال وزير العمل ان دولة الاإمارات "ملتزمة بحقوق العمال وفقاً لحقوق الإنسان التي اقرتها المواثيق الدولية، ولذلك فانها قوبلت بترحاب كبير من المنظمات الدولية المتخصصة"، وذكر إن الإمارات "تدرك تماماً مدى مساهمة العمالة التعاقدية في التنمية الإاقتصادية، وهي بدورها تلتزم بحماية حقوق هذه العمالة وتمكينها من تحقيق الفائدة القصوى من فترة إقامتها في الدولة."

تويتر