«دائــرة الأراضي»: خطة لجعــل دبي الأولى في سهولة الخدمات العقارية

سوق دبي العقارية تتميز بوجود منظومة تشريعية متطورة. تصوير: دينيس مالاري

قالت مدير أول إدارة الاستراتيجية والتطوير المؤسسي ماجدة علي راشد، إن «الدائرة وضعت خطة استراتيجية من شأنها أن تجعل سوق عقارات دبي في المراكز الأولى في التسجيل العقاري والملكية العقارية من خلال سهولة وسرعة التسجيل»، واستطردت «إن ذلك يتجسد من خلال رؤية الدائرة بأن نكون المرجعية الأولى عالمياً في التنظيم والتسجيل العقاري».

وأضافت أن «هناك عوامل مساعدة تدعم تحقيق تلك الأهداف، ومنها وجود منظومة تشريعية مرنة ومتطورة، إلى جانب الجاذبية العالية التي تتمتع بها السوق العقارية في دبي على مستوى المنطقة والعالم، ومقدرتها على الاحتفاظ بمنزلتها ملاذاً آمناً للاستثمارات العقارية، وخروجها المبكر من تأثيرات الأزمة العالمية متعافية». جاء ذلك خلال زيارة رسمية قام بها وفد من دائرة الأراضي والأملاك في دبي، أمس، لدائرة التسجيل العقاري في وزارة العدل اليابانية بهدف الاطلاع على تجربة اليابان على صعيد إجراء التصرفات العقارية المتنوعة، فيما اطلع الجانب الياباني على التطورات النوعية التي شهدتها التصرفات العقارية في دبي.

من جهته، قال مدير عام دائرة أراضي وأملاك دبي سلطان بطي بن مجرن، الذي ترأس الوفد، إن «الاطلاع على تجارب أسواق عقارية عريقة في دول متقدمة يعزز خبراتنا ويزيد معارفنا المتصلة بالتنظيم العقاري».

وأضاف «وجدنا عبر المقارنة المعيارية بين التصرفات في سوق عقارات دبي مع اليابان تقارباً على صعيد آلية انجاز المعاملات وعدد الإجراءات المتعلقة بالتسجيل العقاري».

وأكمل أن «المقارنة المعيارية شملت التسجيل العقاري بين الدائرة ووزارة العدل اليابانية ـ التي تنهض أيضاً بمهام التصرفات العقارية في اليابان ـ كالتسجيل والتقييم العقاريين ونظام الرهون وعدد الملكيات الصادرة وتأثيرات الأزمة العالمية في تسجيل التصرفات في السوق العقارية اليابانية، وبالنتيجة، وجدنا أن هناك تشابهاً بين دبي واليابان في نواحٍ عدة مثل عدد العقود المسجلة في اليوم الواحد وسرعة إنجاز المعاملة الذي لا يتجاوز يوماً واحداً».
تويتر