«أبوظبي التجاري» يطالب «سعد» بـ 30 مليون دولار

قالت مصادر إن بنك أبوظبي التجاري، ثالث أكبر بنك في الإمارات من حيث الأصول، رفع دعوى على وحدة تابعة لمجموعة «سعد» السعودية المتعثرة يطالبها بسداد ديون قدرها 30 مليون دولار. وقالت مصادر من البنك أول من أمس، إن المطالبة هي الأولى للمجموعة من جانب البنك، وأنه من المتوقع أن تعقبها المزيد من المطالبات. ورفع البنك، الذي لديه تعاملات كبيرة مع المجموعة، الدعوى الأربعاء الماضي أمام المحكمة العليا في لندن على شركة سعد للتجارة والمقاولات والخدمات المالية، التابعة لمجموعة سعد المملوكة للملياردير السعودي، معن الصانع. وقال مصدر على علم بالأمر «إنها مطالبة بمبلغ 30 مليون دولار وتتعلق بصفقة تداول عملات أبرمت بموجب القانون البريطاني».

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه «هذه مطالبتنا الأولى وسيأتي غيرها». وأكد البنك رفع الدعوى على وحدة تابعة لمجموعة سعد، لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل. وقال المحامي العام للبنك، سايمون كوبلستون «هذه المطالبة تأتي في إطار عدد من الإجراءات التي اتخذها البنك لحماية مصالحه في مواجهة تعرضه لمجموعة سعد».

وتحاول البنوك في منطقة الخليج التكيف مع تداعيات إعادة هيكلة ديون مجموعتين سعوديتين متعثرتين، هما «سعد» و«أحمد حمد القصيبي وإخوانه» في أكبر اضطراب مالي تشهده المنطقة في ظل الأزمة المالية العالمية.

وتكشفت مشكلات المجموعتين في أواخر مايو الماضي عندما جمد البنك المركزي السعودي حسابات الصانع. ورفع «بنك المشرق» دعوى قضائية ضد مجموعة «القصيبي» أمام محكمة في نيويورك.
تويتر