«الأحواض الجافة ــ آسيا» تسلّم 5 سفن جديدة

مقر «مجموعة الأحواض الجافة» في دبي. تصوير: ساتيش كومار

أعلنت شركة «الأحواض الجافة العالمية ـ جنوب شرق آسيا» المحدودة، التابعة لـ«مجموعة الأحواض الجافة العالمية» في دبي، عن الانتهاء من بناء وتسليم خمس سفن جديدة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«الأحواض الجافة العالمية ـ جنوب شرق آسيا»، دنيس ويلش، إن أربعاً من هذه السفن تم انجازها في «الأحواض الجافة العالمية ـ نانيندا»، وهي «إنديفور»، و«جريت شيب أهاليا»، و«ميرمايد فيجن»، و«آرك دارتمور»، في حين تم استكمال بناء السفينة «أرمادا تواه 104»، في «الأحواض الجافة العالمية ـ بيرتاما».

وأوضح أن «(إنديفور) هي ناقلة اسمنت آلية التفريغ، تعمل بنظام الهواء المضغوط، حيث صممتها شركة (شيبتيك المحدودة)، لحساب (شركة إنديفور أس أن سي) التابعة لشركة (سيتاف ساجيت) الفرنسية»، مشيراً إلى أن «السفينة التي تبلغ حمولتها الساكنة 30 ألف طن، وطولها 170 متراً، تعد الأكبر من نوعها على مستوى العالم، وإحدى أضخم السفن التي يقوم (حوض نانيندا) ببنائها».

وأضاف أن «السفن الأربع الأخرى التي تبلغ حمولاتها 80 طناً، و105 أطنان، و90 طناً، و150 طناً على التوالي، عبارة عن (قوارب قطر وتزويد)، تم بناؤها وفقاً لمعايير (المكتب الأمريكي للشحن)».

وذكر أن سفينة «(جريت شيب أهاليا) التي تملكها شركة (جريت شيب) الهندية، تعد الثالثة من أصل أربع سفن، يتم بناؤها في (الأحواض الجافة العالمية ـ نانيندا)، بينما تم تسليم السفينتين (جريت شيب أخيلا)، و(جريت شيب أسمي) أوائل العام الجاري».

وقال ويلش إن «سفينتي (ميرمايد فيجن)، المملوكة من قبل شركة (ميرمايد مارين أستراليا المحدودة)، و(آرك دارتمور) التي تم تسليمها لشركة (سنغافورة التجارية المحدودة)، هما (قاربا قطر وتزويد) متماثلتان من حيث التصميم، وتبلغ حمولة كل منهما 1660 طنا، بطول 67.8 متراً، كما أنهما مجهزتان بمعدات خارجية متطورة لمكافحة الحريق».

وأضاف أن «شركة (بومي أرمادا بيرهاد) التي تتخذ من العاصمة الماليزية كوالالمبور مقراً لها تملك سفينة (أرمادا تواه 104)، حيث تعاقدت الشركة مع (الأحواض الجافة العالمية ـ جنوب شرق آسيا)، على إنجاز تسعة مشروعات جديدة، تم تسليم أربع سفن (صيانة ومساندة)، فضلاً عن (أرمادا تواه 104). أما بقية السفن الأربع، فلاتزال قيد البناء».

وقال إن «قطاع الصناعة البحرية يواجه في الوقت الراهن العديد من التحديات»، مؤكداً ثقته بأن «الشركات التي تعمل بجد ستتمكن من تجاوز الأزمة».

وأوضح أن «(الأحواض الجافة العالمية ـ جنوب شرق آسيا)، حافظت على رضا عملائها من خلال تلبية طلباتهم، حيث سلمت 11 سفينة مختلفة الأنواع والأحجام منذ بداية العام الجاري، ما يشكل دليلاً على إمكانياتها كشركة تقدم الخدمات والحلول البحرية المتكاملة في منطقة جنوب شرق آسيا».

تويتر